عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 01-06-2020, 05:17 AM
مـخـمـلـيـة غير متواجد حالياً
 
 عضويتي » 735
 اشراقتي » Jun 2018
 كنت هنا » 24-04-2024 (01:18 AM)
آبدآعاتي » 1,719,914[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا »  صوري  مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 
حكم من ترك صلاة العصر



    • الحديث له لفظان، أحدهما: يقول -صلى الله عليه وسلم – : من فاتته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله ) أي أن من ترك صلاة العصر في جماعة فكأنما فقد أهله ، وماله كله ، فتخيل أن تفقد أهلك ومالك بسبب أربع ركعات لم تؤديها في موعدها ، وهو ليس على حقيقة الأمر وإنما على سبيل المجاز أي أن العمل الذي فعله يساوى فقد الأهل ، والمال .
    • واللفظ الثاني: قال -صلى الله عليه وسلم – : من ترك صلاة العصر حبط عمله ) ، وهذا اللفظ يدل على أن من ترك صلاة العصر متعمداً فكأنما كفر بما أنزل على سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – وهذا لقول النبي – صلى الله عليه وسلم – : بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة رواه مسلم في صحيحه.
    • وقال عليه الصلاة والسلام: (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر) وهذا يدل على أن الصلاة هي الفرق بيننا وبين الكفار ، وأن من ترك الصلاة متكاسلاً عن أدائها يعد مسلماً عاصياً ، أما من تركها هو غير مقتنع بوجوبها فهو كافر .
    • من ترك صلاة العصر فليس في جسمه قوة
      حديث : ( من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور ، ومن ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركه ، ومن ترك صلاة العصر فليس في جسمه قوة ، ومن ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة ، ومن ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحة ) ، الحق أنه ليس بحديث عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – ويجب أن يتم وفق تداول هذه الأحاديث وأن يتم وضع حد لنقلها ، وأن كان الحديث موضوع ولكن ظاهر الكلام أنه صحيح لأن الصلاة تحافظ على حياتك مستقيمة سوية ، وتشعرك بالصحة في البدن ، والعافية ، كما أنها من أكبر الأشياء التي تكون سبباً في دخولك الجنة أن شاء الله .
      حكم من ترك صلاة العصر بلا عذر
    • الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام ، وهي أهم ركن في الأركان بعد التوحيد بالله – عز وجل – بل أن تركها أو إنكارها يمكن أن يبطل الركن الأول يؤدى إلى خروجك من الإسلام ، وهذا يطبق على الفرائض الخمس ، وليس صلاة العصر فقط لذلك يجب على المسلم أن يحصر أشد الحصر على أداء الصلاة ، وأن تكون هي همه الأول في هذه الدنيا ، ولا يشغله عنها أي شئ في الحياة ، ويجب أن يخص صلاة العصر بالأهمية لما ذكره الله – عز وجل – في كتابه الكريم فقال تعالى : حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ) .
    • كما أن الله – عز وجل – لم يقسم بصلاة من الصلوات الخمس إلا صلاة العصر ، والفجر ، وجعل هناك سورتين في القرآن الكريم باسمهما والعصر هي الصلاة الوسطى في القول الصحيح من أقوال العلماء.
    • وورد من الترهيب في التكاسل والتهاون في أدائها ما لم يرد في غيرها، من ذلك ما في صحيح البخاري، من قوله صلى الله عليه وسلم: الذي تفوته صلاة العصر كأنما وتر أهله وماله.
    • كما أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال : من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله ) وعمله الذي حبط اختلف فيه العلماء ، فقال الإمام أحمد بن حنبل أن الحديث يأخذ على ظاهر ، وأن جميع أعماله تحبط في اليوم ، والليلة حتى يقضي الصلاة ، ولكن جمهور العلماء استدلوا بحديث أن من ترك الصلاة متكاسلاً فأنه لا يعد كافراً ، وقالوا أن الله – عز وجل – يعاقبه على تركه الصلاة في هذا الوقت الذي ترفع فيه الأعمال ، وأن عمله لا يحبط كله ، ويغفر الله له أن تاب ، وكان تركه الصلاة بعذر قهري وقضى الصلاة بعد ذلك ، وهناك بعض العلماء حمل الحديث على أن المراد ليس صلاة العصر فقط وأنما من ترك كل الصلوات في اليوم والليلة فإن عمله يحبط .
    حكم ترك صلاة الظهر
    • تأخير الصلاة عن وقتها أثم عظيم ، وكبير جداً ، ولا يتحمله أحد ، وكما نرى الكثير من المسلمين اليوم يتهاون في تأدية الصلاة وهذا أثم عظيم جداً ، ومن ترك صلاة من الصلوات متعمداً فقد خرج من الدين الإسلامي ، ولا يعد من المسلمين أبداً -نعوذ بالله- والدليل على ذلك قول الرسول – صلى الله عليه وسلم – : (بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة) رواه مسلم في الصحيح وهذا ما استدلوا به على رأيهم .
    • ولكن من ترك الصلاة متكاسلاً عن أدائها غير متعمداً لتركها ، أو إنكارها فأنه يكون مسلماً ، ولكنه عاصياً وهذا كبير عند الله – عز وجل – ولا يعد أمراً من الصغائر ، فأن رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله وتأخيرها جريمة عظيمة ومنكر عظيم.
    • حكم ترك صلاة الظهر هو نفسه حكم ترك كل الصلوات الخمس التي فرضها الله – عز وجل – علينا ، ولكن يجب أن نهتم بصلاة الظهر ، والعصر حيث أنهما يكونان في أوقات العمل ، ويمكن أن ينشغل الناس عنها .




 توقيع : مـخـمـلـيـة

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
مواضيع : مـخـمـلـيـة


رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ مـخـمـلـيـة على المشاركة المفيدة:
,