عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 02-06-2020, 06:00 PM
حسن الوائلي غير متواجد حالياً
 
 عضويتي » 68
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » 27-05-2024 (02:54 AM)
آبدآعاتي » 1,637,518[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي » القراءة وكتابة الخواطر
موطني » دولتي الحبيبه Iraq
جنسي  »
مُتنفسي هنا »  صوري  مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 
علاج رهاب الخوف من الثلج



محتويات
  • رهاب الخوف من الثلج
  • أعراض رهاب الخوف من الثلج
  • علاج رهاب الخوف من الثلج
    • التأقلم
  • مخاوف أخرى تتعلق بالثلوج
    • رهاب الخوف من الطقس القاسي
    • رهاب الخوف من الوقوع في مخاطر طبيعية محتملة
    • رهاب الخوف من الإصابة
    • رهاب الخوف من البرد
    • رهاب الخوف من المرض
    • رهاب الخوف من القيادة


رهاب Chionophobia أو الخوف الشديد من الثلج ، هو نوع من الرهاب المصنف على أنه رهاب بيئي ، ويشمل الرهاب البيئي رهابًا آخر ، حيث يتم إثارة المخاوف من كائن ، أو ظاهرة في الظواهر الطبيعية مرتبطًا بالطقس ، مثل الخوف من العواصف الرعدية (رهاب النجوم) ، والخوف من الرياح (رهاب الأجناس) ، والخوف من السُحب (رُهابُ الكُلَى) ، والخوف من الأعاصير( رهاب lilapsophobia ) ، والخوف من البرودة (رُهابُ الكُرَيَّات) ، والخوف من الأمطار (رُهاب الأمُور) ، وغيرها.
ووفقًا لجمعية الأرصاد الجوية الأمريكية ، فإن الرهاب البيئي مثل رهاب chionophobia ، هو ثاني النوع الفرعي الأكثر انتشارًا من الرهاب. [1]
رهاب الخوف من الثلج
ورهاب الخوف من الثلج chionophobia ، ليس مجرد كراهية للثلج ، أو خوف عقلاني من توقعات الطقس القاسية ، بل إنه خوف غير منطقي من الثلج ، يرتبط عادة بالخوف من الموت ، أو الأذى الجسدي ، وعلى الرغم من أن الرهاب يمكن أن يظهر نفسه بشكل مختلف ، في تجارب الناس المختلفة ، إلا أنه يوجد عادة خوفان رئيسيان وراء رهاب الخوف من الثلج هما كالتالي :
  • الخوف من أن يصبحوا مقيدين بالثلوج.
  • والخوف من الوقوع في الثلج.

أعراض رهاب الخوف من الثلج
مثل جميع أنواع الرهاب ، قد يتسبب الخوف من الثلج ، في ظهور مجموعة متنوعة من الأعراض ، وإن الانتباه إلى تقارير الطقس بلا مبرر ، ورفض مغادرة المنزل أثناء الطقس الثلجي ، والتعرض لنوبات الهلع شائعة للغاية لدى الأشخاص الذين يعانون من رهاب الخوف من الثلج chionophobia.
كما تشمل بعض الأعراض الفسيولوجية ، التي قد يعاني منها الشخص استجابةً للثلج ما يلي:
1- سرعة دقات القلب.
2- الارتجاف .
3- ضيق في التنفس.
4- شعور بالاختناق.
5- اضطراب المعدة.
6- التعرق.
7- شعور بعدم الواقعية.
فبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من رهاب الخوف من الثلج الحقيقي ، فإن مجرد توقع حدوث عاصفة شتوية ، أو تساقط الثلوج يمكن أن يؤدي إلى أعراض فسيولوجية للخوف ، والعرق البارد ، مثل القلق ، ونوبات الهلع ، وحتى الشعور غير الواقعي بالعذاب ، والفزع.[2]
علاج رهاب الخوف من الثلج
التأقلم
تعتمد أفضل الطرق للتعامل مع الخوف من الثلج ، على شدة ومستوى تأثير خوفك على حياتك ، فيجد بعض الناس أن التعرف على أنواع مختلفة من الثلج ، وتأثيراتها على الظروف المحلية ، يمكن أن تهدئ مخاوفهم ، ويجد آخرون أن التعرض التدريجي لأنشطة الشتاء مهدئ.
فإذا كان خوفك شديدًا ، أو يحد من حياتك ، فاطلب إرشاد أخصائي صحة نفسية مدرب ، فالطقس الشتوي هو حقيقة الحياة في العديد من المجالات ، فمع العلاج المناسب ، لا يوجد سبب لهذا الرهاب لتقليص حياتك بشكل خطير.[3]
مخاوف أخرى تتعلق بالثلوج
مثل أي رهاب ، فإن الخوف من الثلج شخصية للغاية ، فلا يوجد شخصان يعانيان من رهاب الثلج بنفس الطريقة تمامًا ، وليس كل المخاوف المتعلقة بالثلج ، هي في الواقع رهاب سريري ، ومع ذلك فإن الغالبية العظمى من المخاوف المعروفة ، المتعلقة بالثلوج تقع في عدد قليل من الفئات المشتركة.
رهاب الخوف من الطقس القاسي
غالبًا ما يرتبط الخوف من الثلج ، برهاب أكثر عمومية متعلق بالطقس ، وإن لم يكن دائمًا ، وهو رهاب Lilapsophophia ويعني رهاب الخوف من الأحداث المناخية القاسية ، في حين أن رهاب astraphobia وهو الخوف من المزيد من العواصف.
وعلى الرغم من أن تساقط الثلوج ، لا يرتبط بشكل عام بالرعد والبرق ، فقد تحدث هذه الأحداث بالتأكيد ، فبالنسبة لأولئك الذين يخشون من الظواهر المرتبطة بالطقس ، حتى إمكانية حدوث عاصفة شديدة ، قد تكون كافية لإحداث رد فعل رهاب.
رهاب الخوف من الوقوع في مخاطر طبيعية محتملة
الانهيارات الثلجية ، والحصون الثلجية غير المستقرة ، والجليد الرقيق ليست سوى عدد قليل من المخاطر المحتملة لأنشطة الشتاء ، ويتخذ معظم الأشخاص احتياطات للحماية ، من الوقوع في شرك الثلوج ، أو الجليد المحاصرين بشكل خطير ، ولكن فكرة الوقوع في شرك الثلوج أو المخاطر المحتملة جراء سقوط الثلوج عند بعض الأشخاص ، هي سبب رئيسي للقلق.
فبالنسبة للأشخاص الذين يعانون ، من رهاب قوي من الوقوع في شرك حصار الثلوج لهم ، قد يكون الشعور بالغرق البسيط للمشي ، من خلال طبقة خفيفة من الثلج ، كافيًا لتحفيز نوبة هلع.
رهاب الخوف من الإصابة
غالبًا ما تكون الظروف الثلجية مصحوبة بالجليد ، وهي بقعة زلقة ، ومن المحتمل أن تكون خطرة ، وأحيانًا مغطاة بطبقة من الثلج ، فبالنسبة لأولئك الذين يعانون من الرهاب الطبي ، أو الخوف من التعرض للإصابة ، قد يمثل الثلج خطرًا يسبب القلق ، وبعض المخاوف من الإصابة بسبب الجليد ، والثلج منطقية ، لذلك من المهم ملاحظة أن المخاوف المتأصلة في الاعتبارات العقلانية ، أنها لا تعتبر رهابًا.
رهاب الخوف من البرد
انخفاض حرارة الجسم ، وقضمة الصقيع هي ظروف حقيقية جدًا ، إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح ، فقد تؤدي إلى إصابة خطيرة ، أو حتى الوفاة ، ومع ذلك فهي نادرة نسبيًا في العالم الحديث ، باستثناء حالات الطوارئ ، خاصة في المناخات الأكثر برودة ، والملابس ، والبطانيات ، وإمدادات الحرارة الطارئة متاحة بسهولة ، وكافية للظروف المحلية السائدة.
ومع ذلك يخشى بعض الأشخاص ، بشكل غير منطقي من الإصابة بالبرد ، والخوف من البرد ، المعروف باسم رهاب البرودة ، يمكن أن يؤدي إلى الشلل ، ويحفز المصابين على البقاء في الداخل ، حتى بتكلفة شخصية كبيرة للعلاقات ، والالتزامات.
رهاب الخوف من المرض
نتذكر دائمًا النصيحة القديمة منذ الصغر ، والتي كانت ترددها الأمهات ، حين الخروج لللعب في فناء المنزل ، (لا تأكل الثلج الأصفر) ، وعلى الرغم من أن الثلج النقي المتساقط آمن ، ونظيف نسبيًا ، فإن الثلج الذي سقط واستقر على الأرض ، قد يكون ملوثًا بالسوائل الجسدية ، والمواد الكيميائية ، والعديد من المخاطر الأخرى.
وبالرغم من أن المخاطر ضئيلة ، خاصة بالنسبة لأولئك الذين لا يعتادون على أكل الثلج ، وفقًا للنصيحة القديمة ، فبالنسبة لأولئك الذين يعانون من رهاب الجراثيم ، أو يميلون إلى الاجترار حول مخاوف صحية محتملة ، حتى المخاطر الطفيفة المرتبطة بالثلج ، قد تكون أكثر من أن تتحمل.[4]
رهاب الخوف من القيادة
غالبًا ما تكون القيادة الشتوية صعبة ، وقد تكون خطرة ، فيجب توخي الحذر ، ومعظم الناس يطورون عادات القيادة الشتوية ، التي تقلل من المخاطر ، بالنسبة لأولئك الذين لديهم خوف سابق من القيادة ، ومع ذلك قد تبدو القيادة في طقس الشتاء مستحيلة ، بالإضافة إلى ذلك ، يعاني بعض الأشخاص ، الذين لا يشعرون بالخوف من القيادة في الطقس المعتدل ، من رهاب محدد من القيادة الشتوية.




 توقيع : حسن الوائلي











رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ حسن الوائلي على المشاركة المفيدة: