عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 16-09-2020, 01:16 AM
مـخـمـلـيـة غير متواجد حالياً
 
 عضويتي » 735
 اشراقتي » Jun 2018
 كنت هنا » 24-04-2024 (01:18 AM)
آبدآعاتي » 1,719,914[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا »  صوري  مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 
شرح نظام التوقف الذكي في السيارات



[INDENT][CENTER][FONT=Sakkal Majalla][SIZE=5][FONT=Sakkal Majalla][SIZE=5][COLOR=white][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:1000px;background-image:url('http://3b8-y.com/vb/uploaded/1_51530754783.png');"][IMG]http://3b8-y.com/vb/uploaded/1_41530754749.png[/IMG][CELL="filter:;"][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4][COLOR=black][ALIGN=center]
[FONT=Sakkal Majalla][SIZE=5][FONT=Sakkal Majalla][SIZE=5][FONT=Sakkal Majalla][SIZE=5][COLOR=black][CENTER]
[SIZE=6][CENTER][CENTER][FONT=Sakkal Majalla][SIZE=5][FONT=Sakkal Majalla][SIZE=5][FONT=Sakkal Majalla][SIZE=5][COLOR=white]
على الرغم من ان استخدام تقنية التوقف الذكي في السيارات ليست كبيرة بقدر باقي التقنيات الاخرى الخاصة بالسلامة و الامان مثل الحساسات الامامية و الخلفية و خاصية مراقبة النقطة العمياء في المرايا الجانبية و خاصية الركن التلقائي في بعض السيارات ، الا ان نظام التوقف الذكي يعتبر زيادة في الامان للمركبة و ذلك لتجنب وقوع الحوادث في حالة حدوث خطأ بالمركبة .

نظام التوقف الذكي للسيارات BOS
حين تسير بسيارتك على سرعة عالية على الطريق و خاصة الطريق السريع ثم تفاجأت بوجود شخص او حيوان يعبر الطريق بطريقة عشواية او في حالة انحراف احد السيارات المجاورة لك باتجاهك بشكل عنيف ، بالتأكيد ستشعر بتوتر كبير مما قد يدفعك للضغط على دواسة المكابح اثناء الضغط على دواسة الوقود معا .

وهو ما يعني ان السيارة تلقت اشارتين متضاربتين الاولى ” دواسة الوقود لزيادة سرعة المركبة ” و الثانية ط المكابح لايقاف السيارة ” هذه الطريقة في التعامل مع السيارة قد تؤدي الى خلل بها سواء في المحرك او الاجهزة الكهربائية بها ، و ايضا قد يحدث اي خلل في السيارة بعيد عن الاستخدام الخاطيء من قائد المركبة يؤدي الى استقبال السيارة لاشارات مختلفة .

و في بعض الاحيان فان دواسة الوقود قد تعلق عند الضغط عليها لوجود خلل بالسيارة و لا تعود الى وضوعها الطبيعي حتى في حالة رفع القدم عن الدواسة و هذا يعني ارتفاع سرعة السيارة بشكل جنوني قد يؤدي الى حوادث مميتة ، فما من الاشارات من المفترض على المركبة ان تستجيب ؟ .

كيف يعمل التوقف الذكي في السيارات
يأتي هنا دور تقنية التوقف الذكي للسيارات و التي يطلق عليها BOS ، ففي هذه الحالة تقوم السيارة بالاستجابة الى دواسة المكابح بصرف النظر عن الضغط على دواسة الوقود و تبدأ السيارة في انخفاض سرعتها على حسب قوتك في الضغط على المكابح و في النهاية تتوقف السيارة ، هذه التقنية مرتبطة فقط بالمكابح و التي يمكن ان نطلق عليها ” المكابح الذكية ” ففي حالة حدوث اي اضطراب في الاجهزة الداخلية للسيارة قد يؤدي الى حادث او ضرر على قائد المركبة فان المكابح الذكية تعمل بشكل تلقائي لكي تقف السيارة .

مؤشر نظام التوقف الذكي
كما هو المعتاد في حال وجود خلل كهربي او ميكانيكي او حتى انخفاض الوقود سيظهر لك علامة و مؤشر في الشاشة الوسطية او في شاشة المعلومات خلف الدركسون ، في العادة ليس هناك علامة او مؤشر صغير كما تظن و انما سيظهر لك جملة في وسط الشاشة توضح لك الخل بالسيارة بالاضاف الى رسمة الضغط على دواسة الوقود و ربما تشاهد احد هذه الجمل في سياراتك:

brake override malfunction visit your dealer .
brake override failure .


عطل بنظام التوقف الذكي توجه للوكيل
حين يظهر لك هذا الشعار على شاشة السيارة عليك ان تقوم بالتوجه مباشرة الى الوكيل الخاص بك و ينصح ان لا تقوم بقيادة السيارة بسرعة عالية و يفضل اضا ان تقوم بايقا الارة نهائيا على جانب الطريق و تقوم برفعها على شاحنة ” كساحة ” لنقل السيارة الى الوكيل .

تجربة خاصية التوقف الذكي
و يبقى السؤال الهام ما العمل في حالة عدم وجود ” خاصية التوقف الذكي في سياراتك ” او في حالة وجود عطل في هذه التقنية ؟ سنعرض لكم الان مشكلة حدثت مع احد الاشخاص في سيارتك اثناء القيادة على سرعة عالية و التي جاءت على النحو التالي :

” اثناء قيادة السيارة على سرعة مرتفعة في الطريق السريع قرر ان يقوم تبشغيل مثبت السرعة و لكنه لم يعمل اطلاقا و شعر سائق السيارة بالاستغراب لان مثبت السرعة لم يعطل من قبل ، و بعد مرور خمس عشر دقيقة من تجربة مثبت السرعة قام بالضغط على دواسة الوقود بشكل قوي ثم قام برفع قدمه عن الدواسة و لكن الدواسة لم ترتفع مع قدمه و انما بقيت على هذه الدعسة ” .

” في هذه الحالة شعر قائد السيارة بالتوتر الشديد خاصة وان لم يكن وحده في السيارة و هنا قرر ان يقوم بايقاف محرك السيارة بالطريقة التلقيدية و هي من خلال الضغط على زر تشغيل المركبة و لكنه مع الاسف لم يستجيب له و ذلك لانه كان يضغط على بشكل سريع و لم يضغط عليه بشكل مطول ، ثم قام بالضغط على دواسة المكابح الى ان استجابت له السيارة و توقف على جانب الطريق بشكل كامل بالفعل ثم عادت السيارة الى الوضع الطبيعي لها ” .

التوقف الذكي تويوتا
منذ عدة سنوات صدر قرار من وزارة التجارة و الاستثماء في المملكة العربية السعودية و الذي يلزم وكالة عبداللطيف جميل – الموزع المحلي لسيارات تويوتا – بتركيب نظام التوقف الذكي الى جميع سيارات تويوتا داخل المملكة و ذلك في حرص الحكومة السعودية على تقليل حوادث السيارات التي تقع نتيجة الخطأ و الخلل في المركبة .

و في عام 2011 اعلنت الوكالة بالتعاون مع شركة تويوتا على اضافة نظام التوقف الذكي الى جميع سيارات تويوتا 2012 و سيارات لكزس 2012 و اشارت الوكالة الى ان عدد من سيارات تويوتا و لكزس موديل 2011 تمتلك هذه التقنية و هذا يعني ان جميع موديلات تويوتا القديمة و الجديدة تمتيلك هذه التقنية .

و في عام 2104 قامت وكالة التجارة و الاستثمار بالتعاون مع وكالة عبداللطيف جميل باطلاق استدعاء لعدد كبير من سيارات تويوتا و لكزس و الذي بلغ اكثر من 320 الف مركبة من اجل اضافة بخاصية ” نظام التوقف الذكي ” و جاءت الاستعداء على النحو التالي :

تويوتا افالون من موديل 2005 و حتى 2010 بعدد 15 الف سيارة .
تويوتا كامري من موديل 2007 و حتى 2010 بعدد 22 الف سيارة .
تويوتا سيكويا من موديل 2008 و حتى 2010 بعدد 14 الف سيارة .
تويوتا لاندكروزر ال سي 200 من موديل 2008 و حتى 2011 بعدد 62 الاف سيارة .
لكزس ال سي من موديل 2008 و حتى 2010 بعدد 5 الاف سيارة
سيارات تويوتا و لكزس التي تمتلك خاصية التوقف الذكي :

تويوتا يارس .
تويوتا كورولا .
تويوتا كامري .
تويوتا افالون .
تويوتا سوبرا .
تويوتا راش .
تويوتا راف فور .
تويوتا اف جي كروزر .
تويوتا فورتشنر .
تويوتا برادو .
تويوتا لاندكروزر .
تويوتا هايلكس .
تويوتا بيك اب شاص .
تويوتا افانزا .
تويوتا انوفا .
تويوتا جرنفيا .
تويوتا سي اتش ار .
لكزس IS .
لكزس ES .
لكوس LS .
لكزس UX .
لكزس NX .
لكزس RX .
لكزس GX .
لكزس LX .
و تصنف المملكة على انها ثاني دولة عالميا بعد الولايات المتحدة الامريكية التي تلزم وكلائها باضافة نظام التوقف الذكي الى سياراتها .
[/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/CENTER]
[/CENTER]
[/SIZE][/CENTER]
[/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][FONT=Sakkal Majalla][SIZE=5][FONT=Sakkal Majalla][SIZE=5][FONT=Sakkal Majalla][SIZE=5][COLOR=pink][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT]
:200 (44):
[/ALIGN][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][IMG]http://3b8-y.com/vb/uploaded/1_11530754749.png[/IMG][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/CENTER][/INDENT][RIGHT][/RIGHT]




مواضيع : مـخـمـلـيـة


رد مع اقتباس