عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 18-01-2023, 01:03 AM
عبير الليل متواجد حالياً
 
 عضويتي » 39
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » اليوم (02:49 PM)
آبدآعاتي » 3,467,092[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي » كتابة الشعر والخواطر # التصوير
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا »  صوري  مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 
حُكْمُ صلاةِ التطوُّعِ في أوقاتِ النَّهْيِ



حُكْمُ صلاةِ التطوُّعِ في أوقاتِ النَّهْيِ

========

#المطلب_الأول :

حُكْمُ الصَّلاةِ ذاتِ السَّببِ في أوقاتِ النَّهْيِ

⁉اختَلَف أهلُ العِلم في فِعل الصَّلوات ذواتِ السَّبب*في أوقاتِ النَّهي على قولينِ :

#القول_الأول :*يجوزُ فِعل الصلواتِ ذواتِ السَّبب في أوقاتِ النَّهي ، وهذا مذهبُ الشافعيَّة*، وروايةٌ عن أحمدَ*، وقولُ بعضِ السَّلف*، واختارَه ابنُ تيميَّة*، وابنُ القيِّم*، وابنُ باز*، وابنُ عُثيمين.

#الأدلة :

🔘 #أولًا : من السنة :

1⃣ عن أبي قَتادَة الأنصاريِّ رَضِيَ اللهُ عنه ، قال : قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم :*((إذا دخَلَ أحدُكم المسجدَ ، فلا يجلسْ حتَّى يُصلِّيَ ركعتينِ)). رواه البخاري ومسلم.

2⃣ عن عبدِ اللهِ بنِ عُمرَ رَضِيَ اللهُ عنه ، قال : قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم :*((إنَّ الشمسَ والقمرَ لا يُخسفانِ لموتِ أحدٍ ولا لحياتِه ، ولكنَّهما آيتانِ من آياتِ اللهِ ، فإذا رأيتموهما فصلُّوا)). رواه البخاري ومسلم.

3⃣ عن أَبي سَلَمةَ رَضِيَ اللهُ عنه :*((أنَّه سألَ عائشةَ عن السَّجدتينِ اللَّتينِ كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُصلِّيهما بعدَ العصرِ؟ فقالتْ : كان يُصلِّيهما قبلَ العصرِ ، ثم إنَّه شُغِل عنهما أو نسِيهما فصلَّاهما بعدَ العصرِ ، ثم أثبتَهما ، وكان إذا صلَّى صلاةً أثبتَها)). رواه مسلم.

أوجه.الدَّلالةِ.من.هذه.الأحاديثِ.tt

أنَّ هذه الأحاديثَ عامَّةٌ لا خُصوصَ فيها ، وأحاديثُ النَّهيِ كلها مخصوصةٌ ؛ فوجَبَ تقديمُ العامِّ الذي لا خصوصَ فيه ؛ لأنَّه حُجَّة باتِّفاقِ السَّلف ، وقد ثبَت جوازُ بعضِ ذواتِ الأسباب بالنصِّ كركعتي الطواف ، وبعضها بالنصِّ والإجماعِ كالجنازةِ بعد العصرِ ، وإذا نُظِرَ في مقتضَى الجواز لم توجدْ له عِلَّة إلَّا كونِ الصلاةِ ذاتَ سببٍ.

🔘 #ثانيًا : ولأنَّ فِعل ذواتِ الأسباب يُحتاج إليه في هذه الأوقاتِ ، ويفوتُ إذا لم يُفعلْ فيها ، فتفوت مصلحتُها ؛ فأُبيحتْ لِمَا فيها من المصلحةِ الرَّاجحةِ.




 توقيع : عبير الليل

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ عبير الليل على المشاركة المفيدة: