عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 25-02-2023, 08:22 PM
انسكاب حرف
ابتسامة الزهر متواجد حالياً
 
 عضويتي » 27
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » اليوم (05:57 PM)
آبدآعاتي » 4,153,406[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
موطني » دولتي الحبيبه Egypt
جنسي  »
مُتنفسي هنا »  صوري  مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 
افتراضي ضعف الشخصية في العقدة النرجسية في علم النفس




من أجل دمج التطورات الأخيرة في عقدة النرجسية نحتاج إلى نقطة مرجعية من حيث تقييم ضعف الشخصية في العقدة النرجسية في علم النفس.

ضعف الشخصية في العقدة النرجسية في علم النفس

1- يتمثل ضعف الشخصية في العقدة النرجسية في علم النفس في تقييم ضعف الهوية وتصورها من خلال النظر في الإفراط في الإشارة إلى غيرنا لتعريف الذات وتنظيم احترام الذات، والتقدير الذاتي المبالغ فيه أو التضخيم أو التفريغ أو التأرجح بين النقيضين، والتنظيم العاطفي الذي يعكس التقلبات في احترام الذات.

2- يؤكد ضعف الشخصية في العقدة النرجسية في علم النفس على كيفية استخدام الفرد للآخرين كأداة لتعزيز الذات لديه واصفا إياهم بالأشياء الذاتية، بمجرد أن يتوقف الآخرين عن أداء هذه الوظيفة تصبح قيمتهم الأدائية صفراً، ويتم التقليل من قيمتهم كخاسرين ويتم نبذهم.

3- يكون تركيز ضعف الشخصية في العقدة النرجسية على الإشارة المفرطة للآخرين ووجهة النظر الديناميكية النفسية القائلة بأن النرجسية تعني رفض التفاعل المتبادل مع الآخرين وعدم وجود دافع جوهري للقرب، حيث يكمن مفتاح الجمع بين هذه البؤر التي تبدو مختلفة في الإجابة على السؤال من خلال الإشارة المفرطة إلى أين الذات وأين الآخرين؟

4- للإجابة يتم التعبير عن الذات الضمنية بوعي باعتبارها ذاتًا ذاتية على غرار بعض العبارات التي تعبر عن ضعف الشخصية في العقدة النرجسية، ومنها عبارة لا أريد أن أفكر وأتحدث عن مشاكل أصدقائي ولا أستطيع تحمل ذلك، حيث يرفض الفرد النرجسي الاعتراف بالقيمة غير المشروطة للآخر والعيش في عالم متبادل.

5- في ضعف الشخصية في العقدة النرجسية في علم النفس يهتم الآخرين بشكل مفرط ولكن ليس كموضوعات ذات قيمة غير مشروطة، بل تعتمد قيمتها العلائقية على الوظيفة الآلية التي تخدمها لتنظيم احترام الفرد لذاته، والاتفاق مع الذي يرى النرجسية على أنها وظيفة نفسية ديناميكية مدفوعة بالحاجة إلى تعريف الذات والتنمية الذاتية والحفاظ على الذات والتماسك الذاتي.




 توقيع : ابتسامة الزهر


رد مع اقتباس