عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 09-07-2018, 10:45 AM
نسر الشام غير متواجد حالياً
 
 عضويتي » 612
 اشراقتي » Feb 2018
 كنت هنا » 10-02-2020 (05:29 AM)
آبدآعاتي » 14,858[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
موطني » دولتي الحبيبه Syria
جنسي  »
مُتنفسي هنا »  صوري  مُتنفسي هنا
 
 
افتراضي «مكالمات ترامب» تحرِج البيت الأبيض... وتقلقه



«مكالمات ترامب» تحرِج البيت الأبيض... وتقلقه




وضع الرئيس الأميركي دونالد ترامب مسؤولي البيت الأبيض في حرج ومأزق أمني، إذ أعطى رقمه الخاص لقادة أجانب، وأجرى مكالمات هاتفية مع عدد منهم من دون إبلاغ مسبق.


كانت بداية الصدمة في أحد أيام نيسان (أبريل) 2017، عندما اكتشف مسؤولون في البيت الأبيض أن ترامب أجرى مكالمة مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو من هاتفه المتحرك الخاص.

ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية عن مسؤول في البيت الأبيض قوله إن الأمر شكّل «صدمة». وأضاف: «لم نكن نملك أي فكرة عما جرى في المكالمة، وكل المعلومات جاءتنا من خلال الجانب الكندي». ويقضي البروتوكول المعمول به في القصر الرئاسي الأميركي بـ «متابعة» الرئيس عند إجرائه أي محادثة هاتفية مع قادة أجانب، إذ يجب أن تكون هذه المكالمات محددة مسبقاً لجهة موعدها ومحتواها. كما يجب أن يتشاور الرئيس مع مستشاري البيت الأبيض قبل إجرائها، خصوصا مستشاري الأمن القومي. وبعد إجرائها، يتم تلخيصها وتقديمها كبيان لوسائل الإعلام.

وأثار هذا الأمر القلق في البيت الأبيض، خصوصاً مع اكتشاف أجهزة تنصت على الهواتف النقالة قرب البيت الأبيض، ومواقع حيوية أخرى في واشنطن.

وأوضح المسؤول أن مسؤولي البيت الأبيض علموا بأمر هذه المكالمة بعدما أعلن الجانب الكندي محتواها، لافتاً إلى أنهم خرجوا ببيان بعد أن اضطروا إلى الاعتماد بشكل كلي على ذاكرة ترامب. وجاء في البيان الأميركي أن ترامب وترودو تحدثا عن جوانب اقتصادية، مثل تجارة منتجات الألبان بين البلدين، ودخول الأخشاب إلى الولايات المتحدة.

وبعد تلك المكالمة، أصرّ مسؤولو البيت الأبيض على أن يلتزم ترامب القوانين الفيديرالية، التي تنص على أن يجري مكالماته مع القادة الأجانب من خلال «غرفة عمليات»، وفي ضوء «نقاط» محدّدة يتم تزويده بها من خلال إيجاز من مستشار الأمن القومي، ومن ورقة تحليلية يقدمها خبراء... كما يجب أن يحضر مستشار الأمن القومي المكالمة.

ونقل موقع «سي.إن.إن» عن «واشنطن بوست» أنّ الصدمة تضاعفت بعدما علم مسؤولي البيت الأبيض من مسؤولين أوروبيين عن مكالمات أخرى، لكن تقرير الصحيفة لم يشر إلى تواريخ. ووفق مسؤولين رفضوا الإفصاح عن هويتهم، فإنّ افتقار ترامب للتحضير يؤدي الى «تفاعلات غير متوقعة» مع زعماء العالم.

ويشير تقرير «واشنطن بوست» إلى أنّ ترامب نادراً ما يقرأ كتاب الإحاطة الليلية الذي يعد له حول القضايا ذات الصلة التي من المحتمل أن تظهر في الاجتماعات. وأشارت إلى أنّ المساعدين يحاولون تسهيل قراءته من خلال وضع المعلومات الأكثر أهمية في ملف أحمر.




 توقيع : نسر الشام


رد مع اقتباس