عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 17-08-2023, 02:53 AM
انسكاب حرف
ابتسامة الزهر متواجد حالياً
 
 عضويتي » 27
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » اليوم (01:39 PM)
آبدآعاتي » 4,126,928[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
موطني » دولتي الحبيبه Egypt
جنسي  »
مُتنفسي هنا »  صوري  مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 
افتراضي حيوانات الغابات الاستوائية











تعتبر الغابات الاستوائية من أغنى المناطق وأكثرها إثارة على وجه الأرض ، فهي موطن الأشجار العملاقة والطيور الملونة ومجموعة كبيرة ومتنوعة من الثدييات الرائعة ، ويمكن العثور على حوالي 80 ٪ من أنواع الحيوانات الموثقة في العالم في الغابات الاستوائية المطيرة ، وعلى الرغم من أنها اليوم لا تُغطي سوى حوالي 6 ٪ من سطح الأرض ، إلا أنه أقل من نصف المساحة التي قد ملكتها منذ وقت ليس ببعيد .

ما هي الغابات الاستوائية
الغابات الاستوائية هي عبارة عن غابات مُظللة مغلقة تنمو في حدود 28 درجة شمال أو جنوب خط الاستواء ، وتتميز بأنها أماكن رطبة جدًا ، وتتلقى أكثر من 200 كيلومتر من الأمطار سنويًا ، إما موسميًا أو طوال العام ، ودرجات الحرارة مرتفعة بشكل موحد ، وتكون ما بين 20 درجة مئوية و 35 درجة مئوية ، وتوجد هذه الغابات في آسيا وأستراليا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى والمكسيك وفي العديد من جزر المحيط الهادئ .

أشجار الغابات الاستوائية المطيرة تختلف تماماً عن أشجار الغابات المعتدلة ، في الغابة المطيرة تنمو الأشجار إلى حجم هائل ، حيث تدعمها دعامات قوية تشبه الدعامات عند قاعدة الجذع التي تساعد على استقرارها في تربة الغابات الضحلة ، بينما تتواجد الزواحف الضخمة حول جذوع الأشجار .

تتكون الغابات الاستوائية الناضجة في الأراضي المنخفضة من عدة طبقات ، حيث تتكون الطبقة العليا من الغطاء النباتي من أشجار طويلة متناثرة تتربع فوق طبقة ظلة مغلقة تتشكل من تيجان الأشجار الأخرى ، أما المظلة هي الجزء الأكثر إثارة في الغابات المطيرة ، وهنا تحدث معظم أزهار الأشجار المثمرة ، مما يجذب مجموعة متنوعة من المخلوقات الرائعة .

أسفل المظلة توجد طبقة ثالثة ، وتتكون من الأشجار الصغيرة ، وأسفل هذا طبقة تتكون من الشجيرات الخشبية والعشبية ، وأخيرًا هناك الطبقة الأرضية التي تتلقى القليل جدًا من أشعة الشمس .

حيوانات الغابة الاستوائية المطيرة المهددة بالانقراض
إن الغابات الاستوائية لديها أكبر كتلة حيوية حية وتفتخر بأن لديها بعض من أعلى معدلات التنوع البيولوجي الأرضي ، ولكن الغابات المطيرة ربما تكون أكثر الموائل المهددة بالانقراض على وجه الأرض وأكثرها تعرضًا لإزالة الغابات ، وذلك لأن كل عام يتم تدمير حوالي 140000 كيلومتر مربع من الغابات المطيرة ، حيث يتم قطعها عن طريق شركات قطع الأشجار وتطهيرها من قبل الناس للزراعة .

تعتبر الغابات الاستوائية المطيرة الأكثر تعرضا للخطر هي تلك الموجودة في غرب إفريقيا ، حيث يتضاعف عدد البشر كل 20 عامًا ، وفي أمريكا الوسطى وجنوب شرق آسيا ، وعلى الرغم من وجود مساحات شاسعة من الغابات المطيرة في وسط إفريقيا وأمريكا الجنوبية ، إلا أنها أيضًا تختفي بمعدل ينذر بالخطر .

يُمثل تدهور الغابات وإزالة الغابات في البلدان المدارية مشكلة بيئية واجتماعية واقتصادية كبيرة ، وستظل كذلك ما لم يتم اتخاذ إجراءات حاسمة ، إن الوقت قصير إذا أردنا إنقاذ الغابات المطيرة المتبقية للأجيال القادمة والحفاظ على التنوع البيولوجي الجميل الذي تأويه هذه الغابات الاستوائية .

يوجد فقط أنواع قليلة من الكائنات الحية في الغابات الاستوائية المطيرة والغابات الاستوائية المتساقطة ، وتم وصفها رسميًا وتسميتها ، لذلك لا يمكن تقديم سوى تقدير تقريبي لإجمالي عدد الأنواع الموجودة في هذه النظم الإيكولوجية ، وكذلك العدد الذي أصبح منقرضًا نتيجة لإزالة الغابات .

وفقاً لبعض التقديرات المستنيرة ، فإن أكثر من مائة نوع من حيوانات الغابات المطيرة والنباتات تنقرض كل أسبوع نتيجة لتطهير البشر للغابات على نطاق واسع ، كما يُعتقد أن الحشرات تشكل أكبر نسبة من الأنواع المختفية .

حيوانات الغابات المطيرة الاستوائية
تستضيف الغابات الاستوائية المطيرة في العالم بعض أندر وحيوانات الأرض النادرة والفريدة من نوعها ، التي لا توجد في أي مكان آخر على كوكبنا مثل ، حيوان الأوكابي الذي يُعد من فصائل الثدييات الفريدة من نوعها التي تعود إلى الغابات الاستوائية لجمهورية الكونغو الديمقراطية في وسط إفريقيا .

كما يوجد أيضاً حيوان التابير، وهو حيوان ثديي يشبه الخنازير ، وتم العثور عليه هذه في غابات أمريكا الجنوبية والوسطى وجنوب شرق آسيا .

بالإضافة إلى وحيد القرن وهو واحدة من الأنواع النادرة في العالم ويسكن الغابات الاستوائية في بورنيو وسومطرة ، كما إنه أصغر أنواع وحيد القرن في العالم وله قرنان ، ويعتبر وحيد القرن في سومطرة من الأنواع المهددة بالانقراض .

كما تم العثور على غوريلا الأراضي المنخفضة الغربية في غابات وسط أفريقيا ، وهذه الحيوانات حكيمة للغاية ويمكن أن تصمم أدوات لجمع المزيد من الطعام باستخدام الأشياء الطبيعية .

ويُعد القط جاكوار من أكبر أنواع القطط التي تعيش في الأميركتين ، وهي ثالث أكبر الأنواع في العالم بعد الأسد والنمر .

نستطيع أيضاً أن نجد أيضاً الضفضع السام ، على الرغم من أن الاسم يبدو مميتًا ، إلا أن حوالي ثلاثة أنواع فقط من هذه الضفادع تكون قاتلة بالفعل .

وتعتبر الببغاوات الرمادية الإفريقية هي طيور متوسطة الحجم موجودة في إفريقيا الاستوائية ، وتصنف الطيور حاليًا على أنها عرضة للخطر .

مناخ الغابات الاستوائية
يكون المناخ حارًا ورطبًا دائمًا في معظم أجزاء الحزام الاستوائي ، لكن في المناطق التي تسقط فيها الأمطار الموسمية الشمالية والجنوبية ، وخلال أشهر الصيف في نصف الكرة الشمالي من يونيو إلى أغسطس ، تحولت أنظمة الطقس شمالًا حيث جلبت الأمطار إلى المناطق في الأجزاء الشمالية من المناطق الاستوائية ، كما تفعل الأمطار الموسمية في الهند وميانمار ، وعلى العكس من ذلك خلال فصل الصيف في نصف الكرة الجنوبي تتحرك أنظمة الطقس جنوبًا .

حيث تجلب المطر من ديسمبر إلى فبراير إلى أماكن مثل شمال أستراليا ، وفي هذه المناطق الحارة والموسمية رطبة تنمو الغابات الاستوائية المتساقطة ، مثل غابات الساج في ميانمار وتايلاند ، وفي مواقع أخرى حيث تتشابه الظروف ولكن هطول الأمطار غير موثوق به .

تؤثر العوامل الطبوغرافية على هطول الأمطار وبالتالي تؤثر على توزيع الغابات المطيرة داخل المنطقة ، على سبيل المثال من المحتمل أن يكون للمناطق الساحلية التي تهب فيها الرياح السائدة على الشاطئ مناخًا أكثر رطوبة من السواحل التي تتعرض لها الرياح البحرية في المقام الأول .

تواجه السواحل الغربية لأستراليا وأمريكا الجنوبية المدارية جنوب خط الاستواء رياحاً بحرية ، ويمكن لهذه المناطق الجافة أن تدعم الغابات المطيرة فقط في مناطق صغيرة للغاية ، ويتناقض هذا مع سواحل الغابات المطيرة المغطاة بالغابات المطيرة على نطاق أوسع في هذه القارات نفسها على نفس خطوط العرض .

تقتصر معظم الأنواع الحيوانية على نوع واحد أو بضعة أنواع فقط من الغابات الاستوائية المطيرة داخل منطقة ما ، مما يؤدي إلى أن العدد الإجمالي للأنواع أكبر بكثير منه في نوع غابة واحدة ، على سبيل المثال كشفت دراسة للحشرات في مظلة أربعة أنواع مختلفة من الغابات الاستوائية المطيرة في البرازيل عن 1080 نوعًا من الخنفساء ، منها 83 في المائة تم العثور عليها في نوع واحد فقط من الغابات ، و 14 في المائة في اثنين ، و 3 في المائة فقط في ثلاثة أو أربعة أنواع .

سكان الغابات الاستوائية
هناك حوالي 50 مليون شخص من القبائل يعيشون في الغابات الاستوائية المطيرة في العالم ، والذين يعتمدون عليها للحصول على الغذاء والمأوى من أجل البقاء ، بينما يتم تدمير الغابات ، فإن ذلك يقتل الكثير من الناس أيضًا ، وهناك 3 قبائل رئيسية معروفة هي قبيلة الأقزام وقبيلة هولي وقبيلة يانومامي .

يستخدم سكان الغابات الاستوائية حوالي 500 نبات مختلف للغذاء والدواء وبناء المنازل وأشياء أخرى ، كما توفر الغذاء لنفسها عن طريق الصيد وجمع والصيد وزراعة المحاصيل ، ويُمثل الصيد 10٪ من طعامهم ، لكنه يعتبر من أرقى المهارات .




 توقيع : ابتسامة الزهر


رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ابتسامة الزهر على المشاركة المفيدة: