عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 04-03-2024, 01:37 PM
سما الموج غير متواجد حالياً
 
 عضويتي » 725
 اشراقتي » Jun 2018
 كنت هنا » اليوم (01:42 PM)
آبدآعاتي » 2,452,769[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
موطني » دولتي الحبيبه United Arab Emirates
جنسي  »
مُتنفسي هنا »  صوري  مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 
افتراضي تفعيل ميزة تحسين الفيديو بالذكاء الاصطناعي في متصفح Edge







تفعيل ميزة تحسين الفيديو بالذكاء الاصطناعي في متصفح Edge




على غرار ما فعلت شركة إنفيديا بتقديم ميزة Nvidia VSR لمستخدمي بطاقاتها الرسومية والتي تعمل على ترقية مقاطع الفيديو منخفضة الجودة على الإنترنت بالذكاء الاصطناعي، ها هي مايكروسوفت تضيف ميزة مشابهة في متصفحها الشهير "مايكروسوفت إيدج" على حواسيب ويندوز، فمع إصدار Edge 122 الذي تم طرحه مؤخرًا أصبح بإمكان المستخدمين تفعيل ميزة تُدعى Super resolution لزيادة وضوح مقاطع الفيديو منخفضة الدقة على YouTube وخدمات البث الأخرى باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي وذلك بالاعتماد على كرت الشاشة الخارجي الخاص بالكمبيوتر. للأسف، لن تكون الميزة مفعلة بشكل افتراضي في المتصفح، لذا دعنا نوضح كيفية تفعيلها واستخدامها إنطلاقًا من السطور التالية.













تحسين جودة الفيديوهات مع متصفح Edge



أولًا: ما هي ميزة تحسين الفيديو بالذكاء الاصطناعي (VSR) ؟



هي ميزة تستخدم تقنيات تعلم الآلة (ML) لتُحسّن من جودة الفيديوهات المعروضة على YouTube ومنصات بث الفيديو الأخرى دون التضحية بالباقة أو تشكيل عبء على استهلاك الإنترنت، حيث تقوم خوارزميات الفحص الموجودة بكارت الشاشة بإزالة العيوب الموجودة بمقاطع الفيديو مثل آثار الضغط ورفع جودتها إلى أن تُصبح الصورة نقية وواضحة أثناء المشاهدة. قدمت مايكروسوفت Video super resolution لأول مرة في مارس 2023 ولكنها منذُ ذلك الحين خضعت لعدد هائل من التحسينات لإضفاء تجربة مُحسنّة حقًا عند مشاهدة مقاطع الفيديو عبر متصفح مايكروسوفت إيدج، وتحديدًا عند استخدام الإصدارات الأحدث منه.



ولكن لسوء الحظ فإن ميزة بهذه الإمكانيات يجب أن تكون مشروطة ببعض البنود، على سبيل المثال: يجب أن يعمل حاسوبك بكارت شاشة Nvidia RTX (بغض النظر عن السلسلة 20 أو 30 أو 40) أو كارت شاشة من AMD من سلسلتي الـ RX5700 أو RX7800. ثانيًا، يجب أن يكون الفيديو معروضًا بجودة أقل من 720 بيكسل، وفي حال كنت تستخدم لابتوب فيجب أن يكون متصلًا بالشاحن. ثالثًا، يجب أن يتجاوز عدد بكسلات الفيديو (عرضًا وطولًا) الـ 192 بيكسل وألا يكون الفيديو محميًا بموجب نظام إدارة الحقوق الرقمية مثل PlayReady أو Widevine إذ لا يمكن تعديل فريمات هذه الفيديوهات.


الجدير بالذكر أن ميزة تحسين الفيديوهات بالذكاء الاصطناعي تستهلك موارد الجهاز بشكلٍ كبير، ولهذا عندما تعطلها من المتصفح، فسيتم تعطيلها على الجهاز بالكامل ومن كارت الشاشة نفسه حفاظًا عليه.






ثانيًا: تفعيل ميزة VSR على متصفح إيدج






وبالنسبة لكيفية التفعيل على مايكروسوفت إيدج، فهناك طريقتان أساسيتان؛ الأولى من خلال شريط عنوان المتصفح مباشرًة، فعند تشغيل فيديو على يوتيوب مثلًا، ستلاحظ ظهور رمز HD ضمن شريط العنوان بالأعلى – إن كانت الشروط المذكورة مُطبّقة – وبالضغط عليها ثم تبديل مفتاح "Enhance videos" أو تحسين الفيديوهات ستكون قيد التفعيل.





أو يمكنك اتباع الطريقة الثانية والتي تكون من إعدادات المتصفح، حيث تقوم بتشغيل المتصفح ثم الضغط على زر القائمة (⋯) الموجود في الزاوية العلوية اليمنى (أو اليسرى إذا كانت لغة المتصفح عربية) ثم اختيار "الإعدادات" Settings ثم من القائمة الموجودة على الجانب الأيمن توجه إلى قسم "النظام والأداء" System and performance، وأسفل قسم "النظام" System ستجد اسم الخاصية "Enhance videos in Microsoft Edge" فقط فعّلها بتبديل المفتاح من Off إلى On.



















رد مع اقتباس