ننتظر تسجيلك هـنـا

الأدارة ..♥ كل عام ونسائم الفرح تحيا في كل بيت كل عام والسعادة تلازمكم من عيد لعيد دمتم لي أعياداً لا افقدها ودامت لكم سعادة الكون بأكملها أنتم جمال العيد وسعادتي ، ولكم أطيب المنى ونتمنى لكم وقت ممتع معنا

❆ فعاليات عَبق الياسمين ❆  



عبق تطوير الذات ✿ >يهتم بتنميه المهارات وتطوير الذات والسلوكيات , فن التعامل ,بناء الذات , تطوير الشخصية , تطوير النفس , تنمية القدرت الذهنيه والنفسيه , وكل مايتعلق بتنميه وتطوير الذات ﹂ ✿

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 15-09-2017, 03:09 PM
وتين متواجد حالياً
 
 عضويتي » 47
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » اليوم (10:36 AM)
آبدآعاتي » 1,518,106[ + ]
 مواضيعي » 15633
 نقآطي » 158620763
هواياتي »
تم شكري »  11,546
شكرت » 84
رصيدي » 58202
 نقاط التحدي » 32435
تلقيت »  25391
ارسلت » 11836
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا »  صوري  مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 
افتراضي طرق لتقوية الذاكرة







11 طريقة لتقوية الذاكرة لجميع الاعمار

نحن بحاجة لأنّ نتذكّر عدداً غير محدود من الأسماء والوجوه والحقائق المتعلّقة بأناس نقابلهم ونتعامل معهم، إضافة إلى ذلك إنّه مطلوب أنّ نتذكّر بدقّة المعلومات التي جرى مناقشتها في الاجتماعات، إضافة إلى العديد من التفاصيل الأخرى.

إنّ معظمنا يستخدم فقط نسبة ضئيلة من قدرته على التذكّر، والواقع أنّ الطريقة التي ننمي بها ذاكرتنا ليست بتطوير الذكاء والقدرة العقليّة، لكنّها بالتطبيق الفعال للمبادئ الأساسيّة لتنمية الذاكرة .

الذاكرة هي آلية قويّة تحملها بداخلك وتستطيع الدخول إليها واستخدامها بيسر، وذلك بتطبيق بعض المبادئ البسيطة التي ستتعرّف عليها لاحقاً والتي ستقودك إلى الاستفادة المثلى من ذاكرتك وتمكّنك من الحصول على مفتاحك الثمين نحو ذاكرة أفضل.

وفي واقع الأمر لا يوجد ما يسمّى “ذاكرة ضعيفة” لدى غالبيتنا، إنّما المشكلة الحقيقيّة تكمن في الإجابة عن السّؤال: هل لدينا ذاكرة مدرّبة أم ذاكرة غير مدرّبة؟

تعريف الذاكرة

الذاكرة مهارة وكأيّ مهارة أخرى يمكن تنميتها بالمران مع التوجيه السليم، وسوف تفاجأ بالكيفية السريعة التي ستنمّي بها ما يمكن تذكّره مع التمرين.

وظائف الذاكرة الثلاث

إن الذاكرة هي منظومة لمعالجة المعلومات، وتتكوّن من ثلاث وظائف: وظيفة حسّيّة، وظيفة الذاكرة في المدى القصير، وظيفة الذاكرة في المدى البعيد.

1- الوظيفة الحسّيّة: تستقبل معلومات من الأعضاء الحسّيّة (العين، الأنف، الأذن…) وتحتفظ بتلك المعلومات لثوانٍ معدودة تقريباً 5 ثوانٍ.

إنّ المعلومات الحسّيّة التي نتلقّاها تتم معالجتها أوّلاً في الذاكرة قصيرة الأمد واعتماداً على الموقف فإنّها إمّا أن تنسى كلّياً، وإمّا أن ترسل إلى الذاكرة طويلة الأمد.

2- وظيفة الذّاكرة قصيرة الأمد: تحتفظ بمخزن المعلومات لما يقارب خمس عشرة ثانية فقط، إذا لم يتم عمل شيء ما لالتقاط تلك المعلومة ووضعها في مستودع الذاكرة طويلة الأمد.

3- وظيفة الذاكرة طويلة الأمد: إنّ الهدف النّهائي الأهم وراء تدريبات الذاكرة هو تنمية الذاكرة طويلة الأمد، ويعتقد الخبراء أنّ العقل البشري لديه قدرة غير محدودة لحفظ المعلومات، على أيّة حال فإنّ ما يمكن تذكّره، وكم منه يمكن استدعاؤه، يتحدّد بالكيفيّة التي نقوم بها بمعالجة وتخزين المعلومة.

إن هذه التّراكيب والوظائف الثلاثة (الناقل الحسّي، والذاكرة قصيرة الأمد، والذاكرة طويلة الأمد ) في عمل دؤوب باستمرار.

العقل البشري وقدراته الكامنة

فيما يتّصل بالذاكرة، فإنّه من المهم أن نفهم القدرة الكامنة للمخ البشري، إنّ تكوين صورة سلبية حول قدراتنا على التذكّر سوف يتدخل في قدرتنا الكامنة على التذكّر، كما أنّ معرفة كم لعقولنا من قدرات لا يمكن تصديقها تساعدنا على رؤية القدرة الكامنة للتذكّر بإيجابية أكثر، في الدماغ البشري مئة بليون جزء عامل، معظم الأدمغة البشريّة تزن ما يزيد قليلاً عن الثلاثة أرطال وتحتوي على (10 إلى 14) خليّة عصبيّة دقيقة، وإنّ كل خلية من هذه الخلايا قادرة على تخزين ما بين مليون ومليوني جزء من المعلومات.

المبادئ الإحدى عشر لتقوية الذاكرة

يوجد بعض المبادئ العامّة المطلوبة لتنمية ذاكرتك، إذا ما رغبت في تدريب نفسك على التذكّر بفاعلية أكبر، والمبادئ الإحدى عشر التالية ستساعدك على فهم العوامل الضرورية لتنمية الذاكرة.

1- الاهتمام:

من السهل أن تتذكّر الأشياء التي تمثل اهتماماً خاصاً لديك، فذلك الاهتمام يساعدك على تخزين ومعالجة المعلومات بطريقة تمكّنك من تذكّرها لوقت طويل، وهذا مهم إلى أبعد حدّ، فمثلاً فكّر في شيء يمثل اهتماماً جوهريّاً لك كالرّياضة مثلاً، وستلاحظ كيف أنّ المعلومات ستبدأ بالتدفّق بسرعة وبشكل غزير إلى ذاكرتك. والآن فكّر في شيء لا يمثّل أهمية بالنسبة لك، عندها ستلاحظ أن قدراً قليلاً جداً من المعلومات تُستدعى إلى الذاكرة.

2- الانتقاء:

باختيارك لأكثر النقاط فائدة في موضوع ما، لن تكون بحاجة لأنّ تتذكّر كل شيء بالتفصيل، اختر ما تريد أن تتذكّره، وسيكون ممكناً استدعاؤه بعد شهر أو سنة أو حتى بعد خمس سنوات من الآن.

3- الانتباه:

عليك أن توجّه انتباهاً خاصّاً لما تريد تذكّره، فالتركيز على شيء واحد في المرّة الواحدة، سيساعدك على استجلاء المهمّة أو الحدث، إنّ عدم الانتباه بسبب قلّة الاهتمام أو التّركيز الضعيف سيعيق قدرتك على التذكّر.

لماذا تحدث المشاكل المتعلّقة بالانتباه؟

قد تحدث المشاكل المتعلّقة بالانتباه بسبب التوتّر أو الضغط العصبي، فالضغط العصبي يدفع العقل إلى التشتّت وعدم التركيز على ما تريد تذكّره، وهذا من الأمور المألوفة عند التلاميذ الذين يتأهبّون لاختبار نهائي ويشعرون أن العمل الشاق قد استغرقهم.

ما الحلّ؟

إذا ما شعرت بالتشتّت الذهني لوقوعك تحت ضغط عصبي، اتبع ما يلي:

أ- خُذ استراحة قصيرة.

ب- أغمض عينيك وفكر مدة ثلاث دقائق في المكان المحبّب إلى نفسك لقضاء إجازتك.

جـ- عُد إلى العمل الذي معك وقم به دفعة واحدة.

4- الفهم:

من السهل أن تتعلّم شيئاً ما وتتذكّره إذا كنت قد فهمته، فكلّما كانت المعلومات الجديدة مرتبطة بمعلومات أنت تعرفها من قبل، كلّما كان لتلك المعلومات معنى أكثر لديك وبالتالي كان من الأسهل تذكّرها.

فتعلّم شيء ما يعني أنّك يجب أن تفهمه جيّداً بقدر كافٍ لأن تُعرّف الآخرين به، وغالباً نحن لا نصرّح بأنّنا لم نفهم ما تدور مناقشته؛ لأنّنا لا نريد أن نبدو أغبياء أمام الآخرين.

ولتعزيز عملية الفهم حاول اتّباع ما يلي:

أ- كن مستعدّاً للقراءة حول الموضوعات التي ستُناقش.

ب- قم بترتيب القضايا حول موضوع ما، وذلك بمناقشتها مع الآخرين.

جـ- اطلب التوضيح إذا ما وجدت نفسك غير قادر على فهم أمر ما.

5- عقد النيّة على التذكّر:

نحن نميل إلى استدعاء شيء ما عندما ننوي تذكّره، لذلك يجب أن نركّز انتباهنا ونراقب بغرض تذكّر معلومة ما لفترة طويلة من الوقت.

كيف ننمّي عادة “نيّة التذكّر”؟

عندما تقرأ تقريراً في المرّة القادمة اقرأ ولديك هدف ما ولاحظ أهمّ النقاط التي تتناولها كل فقرة، وفي كل موقف تحاول فيه التذكّر احفظ بشكل واعٍ تسلسل عدد الأشياء التي تحاول تذكّرها بعمل ذلك خلال فترة من الوقت وبذلك ستنمّي في نفسك عادة نيّة التذكّر.

6- الثقة:

بدون وجود الثقة في قدرتنا على التذكّر، فإنّ إرادتنا أن نتذكّر تصبح شيئاً ليس أكثر من مجرّد أمل، أمّا إذا قدّمت أدلّة مواتية وتخيّلت نفسك تتذكّر المعلومات فإنّ الثقة في التذكّر ستتحقّق، والثقة تلعب دوراً حرجاً في التغلب على الأفكار المؤدية إلى هزيمة الذات.

في المرّة القادمة التي ترغب فيها أن تصبح أكثر ثقة وأنت في موقف تحتاج فيه أن تلقي تقريراً شفهيّاً، يجب عليك فعل ما يلي:

أ- قم بإلقاء المادّة التي تريد إلقاءها بصوت مرتفع أمام المرآة، تمرّن على ذلك حتّى تكون راضياً عن النتيجة النهائيّة.

ب- توقّع أن تتذكّر، أعطِ نفسك شعوراً صادقاً بأنّك تستطيع أن تلقي حديثك بثقة فيها الكثير من الحركة والنشاط.

جـ- تصوّر نفسك تتذكّر (حديثك/خطبتك) بسهولة وبينما أنت تحفظها بسرعة.

7- التأثير في الذات:

إن تجاربنا تقع في واحد من حقلين: الأشياء التي تسعدنا (تلك التي نوافق عليها) أو الأشياء التي تحزننا (تلك التي نرفضها). إنّ التعلّم يكون على أفضل وجه عندما تكون مادّة التعلّم مؤازرة لقوانا، بالمقابل فإنّه عندما يناقش شخصاً ما شيئاً يحزننا أو لا يبعث السرور في نفسنا فإنّنا غالباً عند التذكّر سنستبعد ما لا يبعث السرور ونستمع ونتذكر بشكّل غير موضوعي.

8- الارتباط:

عندما تقوم بربط الأشياء ببعضها البعض في ذهنك، فإنّ ذلك يتم بشكل عادي؛ لأنّها تشترك مع بعضها البعض في الصفات، فعندما نعيد التفكير في تجاربنا ونقوم بربطها ووصلها بشكل منظّم بأشياء استقرّت معرفتها لدينا، فإنّ ذلك يجعل عملية تذكّر المعلومة الجديدة أمراً أسهل.

وباستطاعتك أن تستخدم الخرائط الذهنيّة لتساعدك على ربط المعارف ببعضها البعض وكذلك تذكّرها.

9- خلفية التجربة:

من المهم أن يكون لديك خلفيّة عن التجربة أو معرفة مسبقة حتى يمكنك عمل الارتباطات الذهنيّة بشكل صحيح، وهناك طريقة واحدة لتنمية ذاكرتك حول موضوع ما وهي أن تعرف المزيد حول خلفية هذا الموضوع.

10- التنظيم والتبويب:

إن التبويب عامل مساعد هام في عملية التّذكر، فعندما تتصوّر ما تحتاج أن تتذكّره عن طريق التبويب وتنظيم العناصر، فإنّك ستجد أنّه من السهل استرجاع تلك المعلومات في المستقبل، وباستطاعتك تجميع المعلومات في شكل حزم باستخدام الخرائط الذهنيّة.

11- ممارسة استخدام وسائل حديثة لتعلّم تنمية القدرة على التذكّر:

إنّ الذّاكرة مثلها مثل أي مهارة أخرى، فكلّما زاد التمرين على تلك المهارة، حدث المزيد من النمو والتطوير، لذلك خصّص وقتاً يوميّاً لممارسة واحدة من أساليب تنمية التذكّر.

مراجعة للمبادئ الإحدى عشر لتقوية الذاكرة

1- الاهتمام: من السهل تذكّر الأشياء التي تثير اهتمامك.

2- الانتقاء: اختر المواضيع ذات الفائدة، وركّز انتباهك عليها.

3- الانتباه: أعر انتباهك لما تريد أن تتذكّره.

4- الفهم: كلّما كان فهمك للمعارف الجديدة أفضل كان تذكّرها أسهل.

5- نيّة التذكّر: نستطيع أن نجبر انفسنا على التذكّر، وكلما زاد عزمنا على التذكّر كان استدعاء المعلومات أسهل.

6- الثقة: التغيّر العقلي الإيجابي، تصوّر نفسك أنك تتذكّر !! ، ثق بأنك ستكون قادر على تذكّر ما تريد.

7- التأثير في الذات: لا تسمح لذاتك بأن تعيق تذكّرك لمعلومة تحتاج تذكرها.

8- الارتباط: اربط بين العناصر المعرفيّة المختلفة من أجل ذاكرة أفضل.

9- خلفية التجربة: كلما كانت تجربتك حول موضوع ما أكبر، كان من الأسهل تذكّر المعلومة الجديدة.

10- التنظيم: قم بتصنيف المعلومات في مجموعات مقسّمة منطقيّاً.

11 – ممارسة استخدام وسائل حديثة لتعلم تنمية القدرة على التذكّر: كلما زادت ممارستك لأساليب التذكّر، أصبحت ذاكرتك أفضل.








رد مع اقتباس
قديم 15-09-2017, 08:54 PM   #2


الصورة الرمزية ذبحني غلاك
ذبحني غلاك غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 40
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » اليوم (10:02 AM)
آبدآعاتي » 338,488[ + ]
 مواضيعي » 1344
 نقآطي » 1220358
هواياتي »
 اقامتي »  
تم شكري »  2,440
شكرت » 170
رصيدي » 2446
 نقاط التحدي » 72
تلقيت »  5003
ارسلت » 1371
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام رد وارف النبض وسام رد جليل وسام جواهر الحرف وسام 
 
افتراضي رد: طرق لتقوية الذاكرة




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : ذبحني غلاك













رد مع اقتباس
قديم 16-09-2017, 01:24 AM   #3


الصورة الرمزية حكآية روح
حكآية روح غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 106
 اشراقتي » Apr 2017
 كنت هنا » 08-09-2021 (03:34 AM)
آبدآعاتي » 719,463[ + ]
 مواضيعي » 22204
 نقآطي » 13463298
هواياتي »
 اقامتي »  
تم شكري »  8,505
شكرت » 3,724
رصيدي » 14387
 نقاط التحدي » 0
تلقيت »  11124
ارسلت » 5505
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: طرق لتقوية الذاكرة




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : حكآية روح





رد مع اقتباس
قديم 17-09-2017, 01:45 AM   #4


الصورة الرمزية محروم
محروم غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 298
 اشراقتي » Sep 2017
 كنت هنا » 16-10-2017 (12:25 AM)
آبدآعاتي » 9,088[ + ]
 مواضيعي » 317
 نقآطي » 10
هواياتي »
 اقامتي »  عبق الياسمين
تم شكري »  403
شكرت » 108
رصيدي »
 نقاط التحدي » 0
تلقيت »  6
ارسلت » 0
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 الاوسمة »
وسام وسام المحبة وسام 
 
افتراضي رد: طرق لتقوية الذاكرة




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 

رد مع اقتباس
قديم 17-09-2017, 01:56 AM   #5


الصورة الرمزية أنفاس ألوفاء
أنفاس ألوفاء غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 38
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » 09-08-2023 (07:37 AM)
آبدآعاتي » 17,953[ + ]
 مواضيعي » 82
 نقآطي » 55510
هواياتي »
 اقامتي »  
تم شكري »  608
شكرت » 44
رصيدي »
 نقاط التحدي » 0
تلقيت »  77
ارسلت » 0
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: طرق لتقوية الذاكرة




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : أنفاس ألوفاء



رد مع اقتباس
قديم 19-09-2017, 08:57 AM   #6


الصورة الرمزية الاستاذ
الاستاذ متواجد حالياً

 
 عضويتي » 291
 اشراقتي » Aug 2017
 كنت هنا » اليوم (11:24 AM)
آبدآعاتي » 231,286[ + ]
 مواضيعي » 296
 نقآطي » 38646
هواياتي » الادب
 اقامتي »  في يسار صدرها
تم شكري »  685
شكرت » 625
رصيدي » 530
 نقاط التحدي » 804
تلقيت »  414
ارسلت » 336
موطني » دولتي الحبيبه Palestine
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: طرق لتقوية الذاكرة




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 

رد مع اقتباس
قديم 19-09-2017, 09:04 AM   #7


الصورة الرمزية محروم
محروم غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 298
 اشراقتي » Sep 2017
 كنت هنا » 16-10-2017 (12:25 AM)
آبدآعاتي » 9,088[ + ]
 مواضيعي » 317
 نقآطي » 10
هواياتي »
 اقامتي »  عبق الياسمين
تم شكري »  403
شكرت » 108
رصيدي »
 نقاط التحدي » 0
تلقيت »  6
ارسلت » 0
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 الاوسمة »
وسام وسام المحبة وسام 
 
افتراضي رد: طرق لتقوية الذاكرة




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 

رد مع اقتباس
قديم 25-09-2017, 01:01 AM   #8


الصورة الرمزية البدر
البدر غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 58
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » اليوم (03:58 AM)
آبدآعاتي » 1,390,149[ + ]
 مواضيعي » 357
 نقآطي » 8512425
هواياتي »
 اقامتي »  
تم شكري »  10,757
شكرت » 3,974
رصيدي » 5777
 نقاط التحدي » 20637
تلقيت »  6859
ارسلت » 6552
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: طرق لتقوية الذاكرة




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : البدر





رد مع اقتباس
قديم 25-09-2017, 06:46 AM   #9


الصورة الرمزية محروم
محروم غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 298
 اشراقتي » Sep 2017
 كنت هنا » 16-10-2017 (12:25 AM)
آبدآعاتي » 9,088[ + ]
 مواضيعي » 317
 نقآطي » 10
هواياتي »
 اقامتي »  عبق الياسمين
تم شكري »  403
شكرت » 108
رصيدي »
 نقاط التحدي » 0
تلقيت »  6
ارسلت » 0
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 الاوسمة »
وسام وسام المحبة وسام 
 
افتراضي رد: طرق لتقوية الذاكرة




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 

رد مع اقتباس
قديم 11-12-2017, 11:29 PM   #10


الصورة الرمزية بنت اليمن
بنت اليمن غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 16
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » 04-04-2024 (10:19 PM)
آبدآعاتي » 100,697[ + ]
 مواضيعي » 214
 نقآطي » 282417
هواياتي »
 اقامتي »  
تم شكري »  873
شكرت » 8
رصيدي » 638
 نقاط التحدي » 12
تلقيت »  1226
ارسلت » 481
موطني » دولتي الحبيبه Yemen
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 SMS ~
أرى تغيرات تؤلمني
واراقبها بصمت
ويبقى الكتمان أرقي انواع الوجع
 الاوسمة »
وسام قناديل العبق وسام وسام 
 
افتراضي رد: طرق لتقوية الذاكرة




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : بنت اليمن




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع ¬ آلمنتدى ✿ مشاركات ¬ آخر مشآرگة ✿
الرسم لحماية الذاكرة وتين عبق تطوير الذات ✿ 20 15-02-2024 08:45 AM
عتمة الذاكرة وتين عبق الكتب الثقافية ✿ 37 11-01-2024 02:35 AM
المشروبات الغنيّة بالسكر تدمّر الذاكرة . وتين عبق الطـب الحديث والصحة العامة✿ 18 11-09-2022 06:14 PM
وحدك تمر الذاكرة مثل إبتسامات الخريف MojRd a7sas عبق أد م ✿ 16 14-08-2022 06:41 AM
وسائل لتقوية الرموش والحفاظ على صحتها حكآية روح عبق حـــــــواء✿ 11 01-07-2021 08:50 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.