ننتظر تسجيلك هـنـا

الأدارة ..♥ مَملكتنا مَملكة الياسمين، يلتهبُ الشجنُ ويَثْمِلُ الحرفُ بالآهات ، حروفُنا الخالدةُ كفيلةٌ بأنْ تأخُذَكم إلى عَالمِ السَحَر ، تَحْدِي بِكُم وتَمِيلُ فهي مميزةٌ بإدخالِ الحبِّ إلى القلوب ،ولكي لا تتَعرَضَ عُضويَّتكَ للايقافِ والتشهيِّر وَالحظر فِي ممْلكتِّنا .. يُمنع منْعاً باتاً تبادل اي وسَائل للتواصل تحْتَ اي مسَّمئ او الدَّعوه لمواقعِ اخْرى ، ولكم أطيب المنى ونتمنى لكم وقت ممتع معنا

❆ فعاليات عَبق الياسمين ❆  

❆ رمضان يجمعنا ❆
                                                          
                  



عالم الحيوانات والنباتات والبحار ✿ كل ما يخص الحيوانات والنباتات والبحار والطبيعة من صور وفيديوات وتقارير منوعه , جمال الطبيعة وحياة الحيوان في العالم وتقارير عن النبات والحياة تحت المياه ﹂ ✿

إضافة رد
#1  
قديم 31-08-2018, 02:34 PM
مـخـمـلـيـة غير متواجد حالياً
 
 عضويتي » 735
 اشراقتي » Jun 2018
 كنت هنا » 21-01-2024 (02:32 AM)
آبدآعاتي » 1,719,898[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا »  صوري  مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 
معلومات عن ضفدع السهم السام وأنواعه بالصور



يعد ضفدع السهم السام واحد من أخطر الحيوانات التي عرفها البشر، وهو ينتمي إلى فصيلة الضفادع البرمائية، وقد أُطلقت عليه هذه التسمية لكون جلده يحتوي على مادة قلوية سامة استخدمها سكان أمريكا الأصليون "الهنود الحمر" في تسميم سهام الصيد، وجلد هذا الضفدع مسموم بالكامل، وبمجرد لمسه من قِبل الإنسان يتوقف نبض القلب في أقل من دقيقة، وكل ضفدع من هذا النوع ينتج سمًا يكفي للقضاء على عشرة أشخاص مجتمعين.
وهو من الضفادع صغيرة الحجم، ومعظم أنواع ضفدع السهم السام هي بحجم ظفر الإنسان البالغ، والذي يبلغ حجمه ما يقرب من نصف بوصة إلى بوصة واحدة في الطول، ويتم التعرف على ضفدع السهم السام من خلال الألوان الزاهية الجميلة التي منها الأصفر والأسود والأزرق والبرتقالي والأخضر والأحمر، كما أنه من الحيوانات الليلية، وعادة ما يوجد ضفدع السهم السامفي الغابات المطيرة في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية بالقرب من مصادر المياه... وفيما يلي حقائق أكثر عن ضفدع السهم السام :
تكاثر ضفدع السهم السام :
تتميز غالبية أفراد عائلة الضفادع التي تمت دراستها باستراتيجية إنجابية غير عادية، ففي بعض الأنواع من الضفادع يتم وضع البيض على أرضية الغابة من قبل الإناث، وغالبًا ما تتبع الذكور سلوكيات المغازلة المتقنة، وأحد الوالدين (عادة الذكور) يقوم بحراسة البيض حتى يفقس.
والضفادع الصغيرة التي خرجت من البيض حديثًا تتلوى على الجزء الخلفي من الذكر أو الأنثى الذي ينقلهم إلى الماء، وفي بعض الأنواع يتم نقل الصغار إلى برك صغيرة من المياه المعزولة في ثقوب الأشجار أو غيرها من المواد النباتية (تجاويف مملوءة بالماء في الأجزاء الخشبية من الأشجار، أو الأجزاء النباتية الساقطة في أرض الغابة)، بينما هناك عدد قليل من الأنواع، تعود فيه الإناث مرارًا وتكرارًا إلى ثقوب الأشجار لتغذية الصغار بالمواد الغذائية التي تعتمد عليها باعتبارها مصدرًا رئيسيًا للغذاء، والسلوك الأبوي لهذا النوع من الضفادع شديد التعقيد ونادر جدًا بين البرمائيات.
بعض أنواع ضفدع السهم السام :
1- الضفدع الشجري كبير العين الإفريقي :
يعتبر الضفدع الشجري كبير العين الإفريقي نوه من أنواع ضفدع السهم السام، ويتواجد في الغابات المطيرة الإفريقية، وهو يتراوح ما بين ضفدع متوسط إلى كبير في الحجم ، ويتراوح طوله بين (40-85) مليمترًا، ولدى الضفدع الشجري كبير العين الإفريقي اثنين من المراحل التطورية مختلفة الألوان جدًا، والأولى هي اللون الأخضر مع البقع السوداء بينما المرحلة الأخرى بنية اللون، وهناك بعض الضفادع تُظهر المرحلة الانتقالية من المرحلة الخضراء إلى المرحلة البنية عند نضجها، وتعتبر العيون لديه كبيرة جدًا مقارنة بحجم الجسم، كما يمتلك خطوط ونقط ذهبية وبنية اللون، بالإضافة إلى ذلك فإن الضفدع الشجري الإفريقي لديه إصبع كبير يقوم باستخدامه للتسلق.
2- ضفدع مانتيلا ذو الظهر البرونزي :
أيضًا ضفدع مانتيلا ذو الظهر البرونزي هو أحد أنواع ضفدع السهم السام، وهو ضفدع صغير أرضي يوجد في الغابات المطيرة بمدغشقر، ويسمى ضفدع مانتيلا ذو الظهر البرونزي على وجه التحديد بهذا الاسم بسبب الشريط البرونزي الذي يدير ظهره وينتقل خلال طرف الأنف ويغطي حافة أعينه الكبيرة، ويصل طول الضفدع صغير الحجم إلى 2.5 سم (1 بوصة)، وهو يتزاوج فقط بعد المطر ، وإذا توفر ما يكفي من الطعام، وتضع إناث ضفدع مانتيلا بيضها على أرض رطبة وتدفع الشراغف (أو صغير الضفدع) بالماء بمجرد أن تخرج من البيض.
3- الضفدع الشجري المهرج :
يعد هناك اختلاف كبير بين أنواع الضفادع الشجرية والضفدع الشجري المهرج، فالعديد من الأنواع ليست شجرية في الواقع ( أي لا تعيش في الأشجار)، ولكنها برية أو مائية (تعيش على الأرض أو في الماء)، والعديد من الضفادع الشجرية خضراء، في حين أن الأنواع البرية والمائية هي شاحبة، ويتغذى الضفدع الشجري المهرج في الغالب على الحشرات ، ولكن بعض الأنواع الأكبر يمكن أن تتغذى على الفقاريات الصغيرة.
4- ضفدع الورقة الذهبي :
يعتبر ضفدع الورقة الذهبي من أنواع ضفدع السهم السام الشائع جدًا في السافانا الإفريقية ، وضفدع الورقة الذهبي لديه سلوك غير عادي من تناول بيض الضفادع واليرقات الأخرى من خلال غزو أعشاش الضفادع، وأثناء التزاوج يتسلق الورقة ويضع البيض أثناء ذهابه، ويلتصق الذكور والإناث على أطراف الورقة معًا، مما ينتج حجرة لحضانة البيض المطور، وبعد حوالي خمسة أيام تخرج الشراغف من البيض في طريقها خارج عش الورقة إلى البركة في الأسفل.
5- ضفدع مانتيلا الخضراء :
يعتبر ضفدع مانتيلا الخضراء من أنواع ضفدع السهم السام، ذو اللونين الأخضر والأصفر على الظهر والجانب لهذا الضفدع ، بينما الأجزاء السفلية سوداء مع بقع زرقاء اللون ، وأرجله الخلفية مترابطة، ولكنها ليست مكتفة ، وهناك شريط خفيف يمتد على طول الشفة العليا . وقد تم تصنيف ضفدع مانتيلا الخضراء على أنه مهدد بالانقراض بشكل خطير ووجد على القائمة الحمراء لعام 2004.
وقد تم العثور عليه في الغابات المطيرة الشمالية لمدغشقر، وكذلك في الكتل الجبلية في جنوب دييغو، مدغشقر ، على ارتفاعات من (50-300) متر فوق مستوى سطح البحر، ويسكن الضفدع الغابات الجافة المتساقطة على مناظر الحجر الجيري ، وعادة ما يتواجد حول تيارات الجداول ، وهو نشط في الغالب خلال النهار ويأكل الحشرات الصغيرة والفواكه المتساقطة، وتخرج الشراغف الصغيرة أثناء هطول الأمطار الغزيرة، ويقوم بدفعها إلى برك صغيرة من الماء ، وتنمو الشراغف إلى حجم 28 ملم وتخضع لعملية التحول بعد (45-65) يومًا كي تبلغ.
6- ضفدع الفراولة السام :
وضفدع الفراولة السام من أنواع ضفدع السهم السام الذي يصل طوله ما بين (1/2-3/4) بوصة، ويأتي جسمه بلون أحمر مثل الفراولة، وأرجله زرقاء في بعض الأحيان، وقد تم العثور على ضفادع الفراولة السامة في الغابات المطيرة في أمريكا الوسطى، مع تركيز عال داخل دولة كوستاريكا. بعد التزاوج تضع الأنثى في المتوسط ثلاث إلى خمس بيضات على الأوراق، ثم بعد حوالي عشرة أيام يفقس البيض وتقوم الأنثى بنقل الشراغف الصغيرة على ظهرها إلى بعض المواقع التي تحتفظ بالماء.
7- الضفدع السام الأسترالي ذو الشفاه البيضاء :
يعرف الضفدع السام الأسترالي ذو الشفاه البيضاء أيضًا باسم ضفدع الشجرة العملاق، وهو أكبر ضفدع شجري في العالم، والموطن الأصلي لهذا النوع في الغابات المطيرة في غينيا الجديدة وشمال أستراليا ، ويمكن أن يصل طول الضفدع السام الأسترالي ذو الشفاه البيضاء إلى أكثر من 13 سم (5 بوصات)، وأنثى الضفدع في هذا النوع أكبر من الذكور ، وعادة ما يصل الذكور فقط إلى 10 سم (4 بوصات) ، ولون سطح هذا الضفدع الظهري عادة ما يكون أخضر ساطع على الرغم من أن اللون يتغير اعتمادًا على درجة الحرارة ، وهو يمكن أن يكون لونه بنيًا أحيانًا.
8- الضفدع المخطط الأصفر السام :
الضفدع السام ذو الخطوط الصفراء من أنواع ضفدع السهم السام ، وقد وجد في الجزء الشمالي من الغابات المطيرة لأمريكا الجنوبية (فنزويلا كولومبيا) ، وموئل الضفدع ذو الخطوط الصفراء على الغطاء الأرضي ونباتات الأوراق في أرضية الغابة .
وعادة ما يوجد الضفدع ذو الخطوط الصفراء السام في ظروف رطبة جدًا على الأشجار أو الصخور، ويعتبر واحد من أنواع الحيوانات الأليفة الأكثر شيوعًا والشعبية، وينمو حتى يصل إلى حوالي 1.25 بوصة ، ويعيش الضفدع فيما بين (7-15) سنة، ويتغذى على الحشرات الصغيرة، وذباب الفاكهة، والنمل الأبيض، والصراصير.
معلومات عن ضفدع السهم السام :

* هناك ما يقرب من 220 نوعًا من ضفدع السهم السام، ولكن معظم أنواع الضفادع السامة ليست سامة للحيوانات والبشر، ومع ذلك، فقد تم التعرف على أكثر من 100 مادة سامة في إفرازات الجلد لبعض أنواع ضفدع السهم السم.
* عادة ما يعيش ضفدع السهم السام على أرض الغابة، وتضع أنثى الضفدع بيضها على الأرض والذي يبلغ ما بين (4-6) في كل مرة، وعندما يفقس البيض حديثًا، يتسلق الصغار على الأمهات، ويصبح الصغار بأمان من خلال مخاط لزج، حيث يبقيهم المخاط اللزج في حالة رطبة أثناء رحلتهم الطويلة إلى مظلة الغابة حيث يكونون في مأمن من الحيوانات المفترسة، وتبقى الصغار في برك الغابات المطيرة أو في فجوات الأوراق التي تغمرها المياه وتتغذى على البعوض غير المخصَّب وبيض الحشرات حتى تتطور إلى ضفادع.
* على الرغم من أن ضفدع السهم السام من أنواع الضفادع الصغيرة للغاية، إلا أن بعضها سام ومميت، وتعتبر الإفرازات الموجودة على جلد الضفادع قاتلة، فإذا كان المفترس يلعق الجلد فستكون النتيجة موتًا مؤكدًا، ويحتوي جلد ضفدع السهم السام على 200 ميكروجرامًا من هذا السم، وأقل من 2 ميكروجرام من السم يمكن أن تقتل إنسانًا، وجدير بالذكر أن الألوان الزاهية للضفدع تعطي تحذيرا للحيوانات المفترسة من السم القاتل السام.
* منذ عدة قرون، تم استخدام سموم الضفادع من قِبل الهنود في أمريكا الجنوبية لاستخدامها في الصيد، وكانوا يستخدمون السهام وأنابيب النفخ لقتل فرائسهم، والسم الموجود على سهم واحد يقتل على الفور الحيوان المطارد.
* يعيش ضفدع السهم السام على حشرات صغيرة مثل النمل والعناكب والذباب والعث والنمل الأبيض، ويبلغ متوسط عمر هذه الحيوانات ما بين (4-6) أعوام في الغابات المطيرة، وفي الأسر يمكن أن يعيش ما بين (10-12) عامًا، وضفدع السهم السامنشط جدًا خلال النهار، وهو من الحيوانات الإقليمية جدًا، ويمكن أن تتقاتل الضفادع على الأراضي ، ويمكن أن تصبح عدوانية جدًا تجاه بعضها البعض عند القتال.





مواضيع : مـخـمـلـيـة


رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ مـخـمـلـيـة على المشاركة المفيدة:
قديم 31-08-2018, 02:42 PM   #2


الصورة الرمزية نسيم الذكرى/❀
نسيم الذكرى/❀ متواجد حالياً

 
 عضويتي » 517
 اشراقتي » Dec 2017
 كنت هنا » يوم أمس (04:21 PM)
آبدآعاتي » 15,334[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
 اقامتي »  
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي مرحبا بك في منتديات عبق الياسمين!




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 

رد مع اقتباس
قديم 31-08-2018, 03:15 PM   #3


الصورة الرمزية reda laby
reda laby متواجد حالياً

 
 عضويتي » 580
 اشراقتي » Feb 2018
 كنت هنا » اليوم (05:09 PM)
آبدآعاتي » 2,569,173[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي » الإطلاع المتنوع الثقافات
 اقامتي »  مصــ( اسكنـ محرم بك ـدرية )ــر
موطني » دولتي الحبيبه Egypt
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام انفاس الياسمين وسام الرد المميز وسام المئوية الرابعة بعد المليونين 
 
افتراضي رد: معلومات عن ضفدع السهم السام وأنواعه بالصور




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : reda laby







مواضيع : reda laby



رد مع اقتباس
قديم 31-08-2018, 05:49 PM   #4


الصورة الرمزية كيان
كيان غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 649
 اشراقتي » Apr 2018
 كنت هنا » اليوم (01:19 PM)
آبدآعاتي » 983,081[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي » مجاراة النثر وتأمل صعب الحروف
 اقامتي »  
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام صور رمضانية وسام عدسة احترافية وسام مصمم محترف وسام 
 
افتراضي رد: معلومات عن ضفدع السهم السام وأنواعه بالصور




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : كيان









رد مع اقتباس
قديم 31-08-2018, 08:02 PM   #5


الصورة الرمزية مـخـمـلـيـة
مـخـمـلـيـة غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 735
 اشراقتي » Jun 2018
 كنت هنا » 21-01-2024 (02:32 AM)
آبدآعاتي » 1,719,898[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
 اقامتي »  الــوجــدان
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
 الاوسمة »
وسام ملكة العبق وسام وسام سراج العبق وسام الهمة والنشاط 
 
افتراضي رد: معلومات عن ضفدع السهم السام وأنواعه بالصور




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
مواضيع : مـخـمـلـيـة



رد مع اقتباس
قديم 31-08-2018, 08:02 PM   #6


الصورة الرمزية مـخـمـلـيـة
مـخـمـلـيـة غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 735
 اشراقتي » Jun 2018
 كنت هنا » 21-01-2024 (02:32 AM)
آبدآعاتي » 1,719,898[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
 اقامتي »  الــوجــدان
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
 الاوسمة »
وسام ملكة العبق وسام وسام سراج العبق وسام الهمة والنشاط 
 
افتراضي رد: معلومات عن ضفدع السهم السام وأنواعه بالصور




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
مواضيع : مـخـمـلـيـة



رد مع اقتباس
قديم 31-08-2018, 08:02 PM   #7


الصورة الرمزية مـخـمـلـيـة
مـخـمـلـيـة غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 735
 اشراقتي » Jun 2018
 كنت هنا » 21-01-2024 (02:32 AM)
آبدآعاتي » 1,719,898[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
 اقامتي »  الــوجــدان
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
 الاوسمة »
وسام ملكة العبق وسام وسام سراج العبق وسام الهمة والنشاط 
 
افتراضي رد: معلومات عن ضفدع السهم السام وأنواعه بالصور




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
مواضيع : مـخـمـلـيـة



رد مع اقتباس
قديم 01-09-2018, 09:09 PM   #8


الصورة الرمزية جذور
جذور غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 630
 اشراقتي » Mar 2018
 كنت هنا » 05-10-2023 (10:29 AM)
آبدآعاتي » 1,530[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
 اقامتي »  
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 SMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: معلومات عن ضفدع السهم السام وأنواعه بالصور




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 

رد مع اقتباس
قديم 01-09-2018, 10:45 PM   #9


الصورة الرمزية مرافئ الذكريات
مرافئ الذكريات غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 25
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » 18-09-2023 (09:13 PM)
آبدآعاتي » 492,533[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
 اقامتي »  جده
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: معلومات عن ضفدع السهم السام وأنواعه بالصور




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : مرافئ الذكريات




*


رد مع اقتباس
قديم 02-09-2018, 01:05 AM   #10


الصورة الرمزية الشاهين
الشاهين غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 695
 اشراقتي » May 2018
 كنت هنا » 16-03-2024 (07:35 PM)
آبدآعاتي » 548,149[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي » السباحة والنت
 اقامتي »  سويسرا
موطني » دولتي الحبيبه Iraq
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: معلومات عن ضفدع السهم السام وأنواعه بالصور




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : الشاهين



كل الشكر للاخت الغالية , المصممة .. ابتسامة الزهر ..












[/CENTER]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع ¬ آلمنتدى ✿ مشاركات ¬ آخر مشآرگة ✿
لا تضع السلم على الجدار الخطأ ( مسابقة التحدى ) ابتسامة الزهر عبق تطوير الذات ✿ 23 14-02-2024 12:24 PM
اكبر مكتبة لكتب الحاسوب والبرمجة والتصميم الاستاذ عبق الكتب الثقافية ✿ 35 12-01-2024 10:55 PM
الفاروق عمر بن الخطاب ( خاص بالمسابقة ) أمير الليل عبق حياة رسولناالكريم والخلفاء الراشدين و أمهات المؤمنين ✿ 32 27-11-2022 01:13 AM
اهمية فلسطين في الاسلام من كل بلد قطرة مي محمد اسلَامِي هُو سِرُّ حَيَّاتِي✿ 25 18-11-2022 07:52 PM
شرح كيفية تنسيق خلفية للموضوع بالصور مرافئ الذكريات عبق تزيين المواضيع ✿ 31 17-06-2022 04:15 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 05:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.