ننتظر تسجيلك هـنـا

الأدارة ..♥ مَملكتنا مَملكة الياسمين، يلتهبُ الشجنُ ويَثْمِلُ الحرفُ بالآهات ، حروفُنا الخالدةُ كفيلةٌ بأنْ تأخُذَكم إلى عَالمِ السَحَر ، تَحْدِي بِكُم وتَمِيلُ فهي مميزةٌ بإدخالِ الحبِّ إلى القلوب ،ولكي لا تتَعرَضَ عُضويَّتكَ للايقافِ والتشهيِّر وَالحظر فِي ممْلكتِّنا .. يُمنع منْعاً باتاً تبادل اي وسَائل للتواصل تحْتَ اي مسَّمئ او الدَّعوه لمواقعِ اخْرى ، ولكم أطيب المنى ونتمنى لكم وقت ممتع معنا

❆ إعْلَاَنَاتُ عَبق الياسمين ❆  

..{❤استايلات وردهه الريم المجانية❤}~
   


♥ نَبْضْ قَلَوبِڪـمْ ♥


العودة   منتديات عبق الياسمين > ..::ღ♥ღ عبق المنتديات الإسلامية ღ♥ღ ::.. > الإعجاز العلمي والتعليمي في القرآن والسنة النبوية ✿

الملاحظات

الإعجاز العلمي والتعليمي في القرآن والسنة النبوية ✿ دلائل واثباتات من القرآن الكريم اثبتها مؤخراً العلم الحديث في هذا العصر عن الاعجاز العلمي ﹂ ✿

Like Tree31معجبون

إضافة رد
#1  
قديم 08-11-2018, 05:41 PM
أسيرة الموج غير متواجد حالياً
 
 عضويتي » 725
 تسجيلي » Jun 2018
 آخر حضور » اليوم (09:50 AM)
مشآركاتي » 76,889
 مواضيعي » 690
هواياتي »
دولتي » دولتي الحبيبه United Arab Emirates
تم شكري »  1,753
شكرت » 4,229
رصيدي » 707
تلقيت »  
ارسلت »
جنسي  »
 نقآطي » 1011806
 معدل التقييم » أسيرة الموج has a reputation beyond reputeأسيرة الموج has a reputation beyond reputeأسيرة الموج has a reputation beyond reputeأسيرة الموج has a reputation beyond reputeأسيرة الموج has a reputation beyond reputeأسيرة الموج has a reputation beyond reputeأسيرة الموج has a reputation beyond reputeأسيرة الموج has a reputation beyond reputeأسيرة الموج has a reputation beyond reputeأسيرة الموج has a reputation beyond reputeأسيرة الموج has a reputation beyond repute
 
مزاجي:
 
افتراضي (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الحَمِيرِ *)




(وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الحَمِيرِ *)



بسم الله الرحمن الرحيم



(433) (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَوَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الحَمِيرِ *)

(‏لقمان‏:19)‏



خفض الصوت‏..‏ومكارم الأخلاق



هذه الآية القرآنية الكريمة جاءت في أوائل النصف الثاني من سورة لقمان, وهي سورة مكية, وآياتها أربع وثلاثون, بعد البسملة. وقد سميت السورة بهذا الاسم لورود الإشارة فيها إلي لقمان الحكيم, وهو أحد أحناف زمانه, لأنه اشتهر بالدعوة إلي التوحيد الخالص لله ــ تعالي ــ ونبذ الشرك, كما اشتهر بالحكمة وبالتزام مكارم الأخلاق, والدعوة إليها.
هذا وقد سبق لنا استعراض هذه السورة المباركة, وما جاء فيها من أسس العقيدة, والدعوة إلي مكارم الأخلاق, ومن الإشارات الكونية, ونركز هنا علي وجه الإعجاز العلمي والتشريعي في الآية التي اتخذناها عنوانا لهذا المقال.
من أوجه الإعجاز العلمي والتشريعي في الآية الكريمة في قول ربنا ــ تبارك وتعالي ــ علي لسان لقمان الحكيم وهو يعظ ابنه: (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ...) أي: توسط في مشيك بين الإسراع والبطء حتى لا يكون في ذلك شيء من الاستعلاء والكبر, فخطي الإنسان علي الأرض محصية عليه, (...وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ...) أي: خفضه إلي مستوي الحاجة حتى لا يكون في ذلك شيء من الرعونة وسوء الأدب, والإساءة إلي مسامع الآخرين, (...إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الحَمِيرِ *) أي: إن أقبح الأصوات لهو صوت نهيق الحمير لما فيه من العلو المفرط عند ممارسة عملية التنفس من الشهيق والزفير, وذلك من الفزع الذي ينتاب تلك الحيوانات عند رؤيتها للشياطين. وفي ذلك يروي النسائي عن أبي هريرة أن رسول الله ــ صلي الله عليه وسلم ــ قال: "إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكا, وإذا سمعتم نهيق الحمير فتعوذوا بالله من الشيطان الرجيم فإنها رأت شيطانا" (البخاري;مسلم;الترمذي(.
وقد ثبت بالقياس أن لصوت نهيق الحمار شدة تقدر بما يتجاوز المائة ديسيبل, وأن كثرة تعرض الإنسان لهذا الصوت الشديد قد يصيب أذنيه بالصمم, ويصيب صاحبهما بالعديد من الأمراض العصبية والبدنية.
ولذلك وضعت جداول لتحديد أقصي مدة يمكن أن يتعرض لها الإنسان تحت شدة معينة من الأصوات. فإذا وصلت شدة الصوت إلي (45) ديسيبل لا يستطيع الفرد العادي أن ينام في هدوء. وعند (85) ديسيبل تبدأ آلام الأذنين, فإذا وصلت شدة الصوت إلي (90) ديسيبل لا يستطيع الإنسان أن يتحمل ذلك لأكثر من ثماني ساعات. فإذا زادت إلي (100) ديسيبل فإن هذه المدة تتناقص إلي ساعتين فقط, وإذا وصلت إلي (110) ديسيبل تناقصت مدة سلامة الإنسان إلي نصف ساعة فقط. أما إذا وصلت شدة الصوت إلي (160) ديسيبل فإن الإنسان يصاب بالصمم التام. وإذا كان نهيق الحمار يتعدي في شدته مائة ديسيبل, فإنه يعتبر من أشد الأصوات إيذاء لأذن الإنسان, وهنا تتضح لمحة الإعجاز العلمي في هذا التقرير القرآني الكريم.
ويتضح وجه الإعجاز التشريعي في الآية الكريمة التي اتخذناها عنوانا لهذا المقال في دعوة الإنسان إلي القصد في المشي, والغض من الصوت, والتذكير بأن أنكر الأصوات هي تلك الأصوات الفائقة الشدة, المرتفعة النبرة, والتي تؤذي السامعين, وتسيء إليهم إساءات مادية ومعنوية, لما تحمله من صور التكبر علي الخلق, والاستعلاء في الأرض, وهما خصلتان سيئتان, لا يحبهما الله ــ سبحانه وتعالي ــ ولا يحبهما رسوله ــ صلي الله عليه وسلم ــ ولذلك أمر القرآن الكريم بخفض الصوت.
من هنا جاء النهي القاطع عن المبالغة في المشي بالإسراع أو البطء تكبرا واختيالا علي الخلق أو استعلاء وإهمالا لهم, كما نهي عن رفع الصوت فوق الحد لأن الوقوع في أي من هذين السلوكين الخاطئين يؤذي الإنسان, كما يؤذي جميع ما حوله من المخلوقات التي تتأثر بالاستعلاء والكبر كما تتأثر بشدة الأصوات العالية, ولا يستثني منها مخلوق واحد جمادا كان أو نباتا أو حيوانا أو إنسانا. لأن العلم يثبت أن هذه المخلوقات جميعا لها قدر من الوعي, والإدراك والشعور والانفعال, والقدرة علي التعبير عن كل ذلك بصورة قد لا يدركها كل الناس.
والغض من الصوت هو من سمات الأدب, والتواضع, والثقة بالنفس, والاطمئنان إلي صدق الحديث, وصدق القصد. أما رفع الصوت بغير داع, والإغلاظ في القول للآخرين بغير مبرر, فكلها من مظاهر ضعف الشخصية, وسوء الأدب مع الغير, وقلة الثقة بالنفس. كما أنها من علامات الادعاء والكذب, ومن محاولات فرض الرأي الخاطئ بالقوة عن طريق رفع الصوت في شيء من الحدة والغلظة غير المبررة.
من هنا جاء القرآن الكريم بهذه الآية الآمرة بالتوسط في المشي في غير تكبر, والناهية عن رفع الصوت بلا مبرر, وواصفة هذا السلوك بأنه سلوك قبيح مرذول, ونفر من الوقوع فيه, وذلك بتشبيهه بنهيق الحمار. ووصف ها النهيق بأنه أنكر الأصوات فجاء بحقيقة علمية مؤكدة تنفيرا من محاكاته, ورفضا للتشبه به. وإذا كانت الحمير معذورة في رفع أصواتها فزعا من رؤية الشياطين, فإن الإنسان ــ ذلك المخلوق العاقل المكرم ذو الإرادة الحرة ــ لا يجوز له رفع الصوت دون مبرر لأن الله ــ تعالي ــ لا يرضي عن ذلك السلوك, ويذمه غاية الذم بهذا التشبيه القرآني المعجز الذي يصل بالأمر إلي مستوي التحريم وإن لم ينطق النص القرآني بذلك.
وفي ذلك يقول رسول الله ــ صلي الله عليه وسلم: "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر..." وقال أيضا: "إن الله ــ عز وجل ــ أوحي إلي أن تواضعوا حتى لا يبغي أحد علي أحد, ولا يفخر أحد علي أحد" (سنن أبي داود). وقال عليه الصلاة والسلام: "... ألا أخبركم بأهل النار؟ كل عتل, جواظ, مستكبر" (صحيح البخاري).
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه ــ أنه قال: "كان النبي صلي الله عليه وسلم ــ إذا مشي, مشي كأنه يتوكأ. كذلك وصف رسول الله ــ صلي الله عليه وسلم بأنه ما كان يرفع صوته في الأسواق".
هذه الآية الكريمة تأمر بالقصد في المشي وبخفض الصوت احتراما للآخرين وصونا لكرامتهم. فإذا كانت الخطي علي الأرض محسوبة علي كل إنسان وجب عليه التوسط بين الإسراع والبطء في المشي, بغير استعلاء أو كبر. وإذا كانت الحمير معذورة في رفع أصواتها فزعا من رؤية الشياطين, فإن الإنسان ذلك المخلوق العاقل المكرم ذو الإرادة الحرة لا يجوز له رفع الصوت فوق الحد المقبول دون مبرر.
والحقائق العلمية, والضوابط السلوكية التي جاءت في هذه الآية الكريمة لما يشهد للقرآن الكريم بأنه كلام رب العالمين, ويشهد للنبي الخاتم الذي تلقاه بالنبوة وبالرسالة, فصلي الله وسلم وبارك عليه وعلي آله وصحبه ومن تبع هداه ودعا بدعوته إلي يوم الدين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

















 توقيع : أسيرة الموج

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ أسيرة الموج على المشاركة المفيدة:
, ,
قديم 08-11-2018, 06:01 PM   #2


رماد الذكريات متواجد حالياً

 
 عضويتي » 908
 تسجيلي » Nov 2018
 آخر حضور » اليوم (08:09 AM)
مشآركاتي » 4,745
 مواضيعي » 5
هواياتي »
دولتي » دولتي الحبيبه
تم شكري »  83
شكرت » 0
رصيدي » 7
جنسي  »
 نقآطي » 16707
 التقييم » رماد الذكريات has a reputation beyond reputeرماد الذكريات has a reputation beyond reputeرماد الذكريات has a reputation beyond reputeرماد الذكريات has a reputation beyond reputeرماد الذكريات has a reputation beyond reputeرماد الذكريات has a reputation beyond reputeرماد الذكريات has a reputation beyond reputeرماد الذكريات has a reputation beyond reputeرماد الذكريات has a reputation beyond reputeرماد الذكريات has a reputation beyond reputeرماد الذكريات has a reputation beyond repute
 
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الحَمِيرِ *)



بارك الله فيك على الموضوع القيم
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك يارب


 
أسيرة الموج معجب بهذا.
 توقيع : رماد الذكريات

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 09-11-2018, 08:52 AM   #3


كيان غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 649
 تسجيلي » Apr 2018
 آخر حضور » يوم أمس (11:00 PM)
مشآركاتي » 47,596
 مواضيعي » 180
هواياتي » مجاراة النثر وتأمل صعب الحروف
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
تم شكري »  2,257
شكرت » 1,367
رصيدي » 77
جنسي  »
 نقآطي » 1804848
 التقييم » كيان has a reputation beyond reputeكيان has a reputation beyond reputeكيان has a reputation beyond reputeكيان has a reputation beyond reputeكيان has a reputation beyond reputeكيان has a reputation beyond reputeكيان has a reputation beyond reputeكيان has a reputation beyond reputeكيان has a reputation beyond reputeكيان has a reputation beyond reputeكيان has a reputation beyond repute
 
مزاجي:
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الحَمِيرِ *)



جَزآكـ الله جَنةٌ عَرضُهآ آلسَموآتَ وَ الآرضْ
بآرَكـَ الله فيكـ عَ آلمَوضوعْ
آسْآل الله آنْ يعَطرْ آيآمكـ بآلريآحينْ


 
أسيرة الموج معجب بهذا.
 توقيع : كيان

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 09-11-2018, 05:07 PM   #4


هجرة الروح غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 768
 تسجيلي » Jul 2018
 آخر حضور » 12-11-2018 (10:48 PM)
مشآركاتي » 2,618
 مواضيعي » 6
هواياتي »
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
تم شكري »  164
شكرت » 3
رصيدي » 1
جنسي  »
 نقآطي » 42244
 التقييم » هجرة الروح has a reputation beyond reputeهجرة الروح has a reputation beyond reputeهجرة الروح has a reputation beyond reputeهجرة الروح has a reputation beyond reputeهجرة الروح has a reputation beyond reputeهجرة الروح has a reputation beyond reputeهجرة الروح has a reputation beyond reputeهجرة الروح has a reputation beyond reputeهجرة الروح has a reputation beyond reputeهجرة الروح has a reputation beyond reputeهجرة الروح has a reputation beyond repute
 
 الاوسمة »
وسام وسام المحبة 
 
افتراضي رد: (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الحَمِيرِ *)



بارك الله في طرحك
وجزاك الله خيراً
وجعله الله في ميزان حسناتك
يعطيك العافيه .


 
أسيرة الموج معجب بهذا.
 توقيع : هجرة الروح

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 09-11-2018, 07:32 PM   #5


البرنسيسه رهومه متواجد حالياً

 
 عضويتي » 244
 تسجيلي » Aug 2017
 آخر حضور » اليوم (10:14 AM)
مشآركاتي » 3,577
 مواضيعي » 25
هواياتي »
دولتي » دولتي الحبيبه Egypt
تم شكري »  207
شكرت » 35
رصيدي » 27
جنسي  »
 نقآطي » 22485
 التقييم » البرنسيسه رهومه has a reputation beyond reputeالبرنسيسه رهومه has a reputation beyond reputeالبرنسيسه رهومه has a reputation beyond reputeالبرنسيسه رهومه has a reputation beyond reputeالبرنسيسه رهومه has a reputation beyond reputeالبرنسيسه رهومه has a reputation beyond reputeالبرنسيسه رهومه has a reputation beyond reputeالبرنسيسه رهومه has a reputation beyond reputeالبرنسيسه رهومه has a reputation beyond reputeالبرنسيسه رهومه has a reputation beyond reputeالبرنسيسه رهومه has a reputation beyond repute
 
مزاجي:
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الحَمِيرِ *)



جَزآكـَ الله جَنةٌ عَرضُهآ آلسَموآتَ وَ الآرضْ
بآرَكـَ الله فيكـْ عَ آلطَرْحْ آلهآمْ
مَجْهودٌ وَآضِحْ وَعَطآءٌ دَآئِمْ


 
أسيرة الموج معجب بهذا.
 توقيع : البرنسيسه رهومه

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 09-11-2018, 08:00 PM   #6


مـخـمـلـيـة متواجد حالياً

 
 عضويتي » 735
 تسجيلي » Jun 2018
 آخر حضور » اليوم (11:55 AM)
مشآركاتي » 123,479
 مواضيعي » 738
هواياتي »
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
تم شكري »  2,468
شكرت » 1,475
رصيدي » 173
جنسي  »
 نقآطي » 1205499
 التقييم » مـخـمـلـيـة has a reputation beyond reputeمـخـمـلـيـة has a reputation beyond reputeمـخـمـلـيـة has a reputation beyond reputeمـخـمـلـيـة has a reputation beyond reputeمـخـمـلـيـة has a reputation beyond reputeمـخـمـلـيـة has a reputation beyond reputeمـخـمـلـيـة has a reputation beyond reputeمـخـمـلـيـة has a reputation beyond reputeمـخـمـلـيـة has a reputation beyond reputeمـخـمـلـيـة has a reputation beyond reputeمـخـمـلـيـة has a reputation beyond repute
 
مزاجي:
 SMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الحَمِيرِ *)



،،، جُزيت الجنان ورضى الرحمن
على طرحك القيم
في موازين حسناتك إن شاء الله


 
أسيرة الموج معجب بهذا.
 توقيع : مـخـمـلـيـة

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
مواضيع : مـخـمـلـيـة



رد مع اقتباس
قديم 11-11-2018, 09:47 PM   #7
انسكاب حرف


ابتسامة الزهر متواجد حالياً

 
 عضويتي » 27
 تسجيلي » Feb 2017
 آخر حضور » اليوم (04:17 AM)
مشآركاتي » 180,702
 مواضيعي » 938
هواياتي »
دولتي » دولتي الحبيبه Egypt
تم شكري »  2,296
شكرت » 765
رصيدي » 341
جنسي  »
 نقآطي » 894093
 التقييم » ابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond reputeابتسامة الزهر has a reputation beyond repute
 
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الحَمِيرِ *)



الف شكر لكِم على الروعة وجمال الانتقاء
سلمت يداكم على طرحكم الاكثر من رائع
و الله يعطيكم الف عافيه...
وفي انتظاااار جديدكم...
.*. دمتِم بسعاده لاتغادر روحكم.


 
أسيرة الموج معجب بهذا.
 توقيع : ابتسامة الزهر

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 12-11-2018, 03:53 AM   #8


همس الروح غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 525
 تسجيلي » Dec 2017
 آخر حضور » 20-01-2019 (03:14 AM)
مشآركاتي » 160,099
 مواضيعي » 959
هواياتي » القراءة..والرياضة.. والطبخ
دولتي » دولتي الحبيبه
تم شكري »  3,174
شكرت » 9,104
رصيدي » 714
جنسي  »
 نقآطي » 957837
 التقييم » همس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond reputeهمس الروح has a reputation beyond repute
 
مزاجي:
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الحَمِيرِ *)




جزااك الله خيرعلى روعة طرحك القيم
وجعله الله في ميزان حسناتتك
وانار دربك بالإيمان



 
أسيرة الموج معجب بهذا.
 توقيع : همس الروح

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 12-11-2018, 09:35 AM   #9


عتاب الياسمين غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 98
 تسجيلي » Mar 2017
 آخر حضور » 27-11-2018 (12:01 PM)
مشآركاتي » 116,926
 مواضيعي » 1274
هواياتي »
دولتي » دولتي الحبيبه Egypt
تم شكري »  1,884
شكرت » 5
رصيدي » 261
جنسي  »
 نقآطي » 175583
 التقييم » عتاب الياسمين has a reputation beyond reputeعتاب الياسمين has a reputation beyond reputeعتاب الياسمين has a reputation beyond reputeعتاب الياسمين has a reputation beyond reputeعتاب الياسمين has a reputation beyond reputeعتاب الياسمين has a reputation beyond reputeعتاب الياسمين has a reputation beyond reputeعتاب الياسمين has a reputation beyond reputeعتاب الياسمين has a reputation beyond reputeعتاب الياسمين has a reputation beyond reputeعتاب الياسمين has a reputation beyond repute
 
مزاجي:
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الحَمِيرِ *)



،/
جزاك الله خير
وجعلها في موازين حسناتك
وجعلك من أهل الجنة
أطيب التحايا





 
أسيرة الموج معجب بهذا.
 توقيع : عتاب الياسمين

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 12-11-2018, 02:44 PM   #10


ظمآى انت غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 533
 تسجيلي » Dec 2017
 آخر حضور » 09-01-2019 (08:26 AM)
مشآركاتي » 25,672
 مواضيعي » 89
هواياتي » كتابة الخواطر والشعر عموما
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
تم شكري »  1,096
شكرت » 3,459
رصيدي » 73
جنسي  »
 نقآطي » 357289
 التقييم » ظمآى انت has a reputation beyond reputeظمآى انت has a reputation beyond reputeظمآى انت has a reputation beyond reputeظمآى انت has a reputation beyond reputeظمآى انت has a reputation beyond reputeظمآى انت has a reputation beyond reputeظمآى انت has a reputation beyond reputeظمآى انت has a reputation beyond reputeظمآى انت has a reputation beyond reputeظمآى انت has a reputation beyond reputeظمآى انت has a reputation beyond repute
 
مزاجي:
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الحَمِيرِ *)



جزاگ اللهُ خَيرَ الجَزاءْ..
جَعَلَ يومگ نُوراً وَسُرورا
وَجَبالاُ مِنِ الحَسنآتْ تُعآنِقُهآ بُحورا
جَعَلَهُا آلله في مُيزانَ آعمآلَگ
دَآمَ لَنآ عَطآئُگ


 
أسيرة الموج معجب بهذا.
 توقيع : ظمآى انت

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ظمآى انت على المشاركة المفيدة:
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.