ننتظر تسجيلك هـنـا

الأدارة ..♥ مَملكتنا مَملكة الياسمين، يلتهبُ الشجنُ ويَثْمِلُ الحرفُ بالآهات ، حروفُنا الخالدةُ كفيلةٌ بأنْ تأخُذَكم إلى عَالمِ السَحَر ، تَحْدِي بِكُم وتَمِيلُ فهي مميزةٌ بإدخالِ الحبِّ إلى القلوب ،ولكي لا تتَعرَضَ عُضويَّتكَ للايقافِ والتشهيِّر وَالحظر فِي ممْلكتِّنا .. يُمنع منْعاً باتاً تبادل اي وسَائل للتواصل تحْتَ اي مسَّمئ او الدَّعوه لمواقعِ اخْرى ، ولكم أطيب المنى ونتمنى لكم وقت ممتع معنا

❆ فعاليات عَبق الياسمين ❆  


العودة   منتديات عبق الياسمين > ..::ღ♥ღ عبق المنتديات العامة ღ♥ღ ::.. > عبق ذوي الإحتياجات الخاصة✿

عبق ذوي الإحتياجات الخاصة✿ كل مايخص قضاء وحلول مشاكل الاحتياجات الخاصه ﹂ ✿

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 31-05-2017, 07:37 PM
فريال سليمي متواجد حالياً
 
 عضويتي » 3
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » اليوم (08:12 PM)
آبدآعاتي » 1,258,187[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي » الرسم
موطني » دولتي الحبيبه Algeria
جنسي  »
مُتنفسي هنا »  صوري  مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 
افتراضي المنعكسات البدائية لدى حديثي الولادة كمعايير للكشف المبكر عن الاعاقة





المنعكسات البدائية لدى الاطفال حديثي الولادة واهميتها كمعايير للكشف المبكر عن تأخر النمو او الاعاقة
عند ولادة أي طفل فانه يكون مزوداً ببعض الافعال او الردود المنعكسة التي تنتج كردة فعل لأي حركة او عمل يفاجئ المولود! وهذا فضلٌ كبير من الخالق سبحانه وتعالى. هذه الافعال المنعكسة ماهى الاّ استجابة حركية تتم من خلال استقبال الحواس لمثيرات حسية معينة، ثم توصل التيار العصبي الناتج الى عضلة او غدة فتقوم بالاستجابة المناسبة للمؤثر من تقلص او تمدد ، او زيادة لافرازات الغدد. اذاً فان النمو والتطور للطفل الرضيع يتحدد بواسطة المنعكسات البدائية التي يكون مزوداً بها عند ولادته. على سبيل المثال، إذا قمت بلمس خدّ المولود، فان الرضيع سيديراو يلف رأسه باتجاه المؤثر، فهذه الحركه تعتبر ردة فعل او مايسمى بمنعكس الدوران.و إذا قمت بوضع حلمة حول شفتيه هذا سيجعله يبدأ بالمص، وهذا مايسمى بمنعكس المص او الامتصاص. وهناك العديد من الأنواع الأخرى من المنعكسات او ردرد الافعال البدائية، التي تكون أغلبها موجوده عند الولادة،ومن ذلك منعكس مورو،ومنعكس تماسك الرقبه، ومنعكس القبض، ومنعكس الخطو او المشي. والتي سنوضحها لكم خلال هذا المقال.


ليس من السّهل دائما اثارة هذه المنعكسات او ردّود الأفعال وليس كلّ الأطفال الرضّع يعملون او يستجيبون هذه المنعكسات في اغلب الاحيان! كذلك لا تتفاجئ إذا لم تستطيع تسبّب احداث هذه المنعكسات.فالمه م جداً هو نمو وتطور طفلك الرضيع بشكل عامّ.بمعنى آخر فان الاستجابات الانعكاسية للطفل على النحو الجيد ، لايلزم بالضرورة ان يكون اداؤه جيداً في سرعة رد الفعل ايضاً في مرحلة الطفوله او المراهقة. ولكن اختفى او غياب او استمرار او عدم تماثل ردّود الأفعال او المنعكسات لدى الاطفال حديثي الولادة قد تكون إشارة مشكلة عصبية. كما هو الحال في الاطفال المصابين بالشلل الدماغى


ومن اهم المنعكسات البدائية التي تكون موجوده عند الولادة مايلي:



منعكس الدوران RootingReflex





ويحدث هذا عندما تلامس خد الرضيع باصبعك فانه يستدير برأسه لهذا المؤثر. ويكون ظاهراً مع الميلاد اي عند الولادة.



منعكس المص Sucking Reflex


يحدث هذا المنعكس عندما تضع اصبعك حول زاويتي الفم او عندما تلمس اعلى او اسفل شفتي الرضيع، فان الطفل سيبدا بالحركة للبحث عن الاصبع ويبدا بالمص. يسمى احياناً بمنعكس الرضاعة. يظهر هذا المنعكس مع الميلاد اي عند الولادة ويستمر الى مابين 3-4 اشهر ثم يختفي كفعل منعكس. ولكنه يستمر كاستجابه ارادية.
منعكس مورو Moro Reflex





يسمى أيضا منعكس المفاجئة او رد فعل للحركة المفاجئة ، كيف يحدث: يكون الطفل مستلقي على ظهره وعادة يكون بشكل يشبه التكور فإذا تعرّض الطفل الرضيع الى ضوضاء عالية مفاجئة أوإذا رُجع (اُسقط) رأسه للخلف بضع سنتيمترات أو غُيّر وضعه بسرعة. فان ردة الفعل للطفل الرضيع تكون بتحريك ذراعيه والاصابع للجانب (تباعد) بشكل واسع الى ان تصل تقريباً زاوية قائمة ، كذلك الرجلان (الساقان) يقوم بتحريكهما للخارج او الجانبين (تباعد) مع ملاحظة قيام الرضيع بمد رقبته بنفس الوقت. ثم يحدث بعد ذلك ان يعيدالطفلذراعيه ورجلاه سويةً الى وضع التكور ويبكي. يكون ظهور هذا المنعكس مع ميلاد الطفل اي عند الولادة ويختفي بعد 3-6 شهور. فاذا استمر هذا المنعكس لفترة اطول من ستة شهور فهذا يعني وجود قصور او بطء في عملية نمو وتطور الطفل.


منعكس القبضة Grasp reflex





يحدث هذا المنعكس عندما تضع إصبعك أو اي جسم آخر يلامس راحة يد الرضيع المفتوحة، فان الرضيع يثني يده أو يقبض على اصبعك او على هذا الشي الذي لامس راحة يده بقوة. فإذا حاولت ان تسحب يدك ، فان القبضة ستصبح أقوى حتى انه يمكن للرضيع ان يتعلق بها لبضع ثوان.يظهر هذا المنعكس مع ميلاد الطفل اي عند الولادة ويزداد قوة الى الشهر الثالث ثم يضعف في الشهر السادس اي انه يختفي ما بين 5-6 شهور بعد الولادة. بالأضافة الى منعكس قبضة اليد ، فان هناك منعكس باطن القدم Plantar Grasp، الذي يحدث عندما تلمس او (تمسّد) باطن قدم الرضيع بيدك او باي شي آخر ، فهذا يسببإنثناء القدم و الأصابع.والذي يختفي منعكس باطن القدم مابين 9-12 شهر من الميلاد. فاذا اظهر الرضيع قوة قبض ضعيفة اقل من 40 جرام او اظهر قوة قبض تزيد عن 120 جرام فهذا يدل على احتمال وجود خلل في الجهاز العصبي.


منعكس المشي او الخطوStepping/Walking Reflex



أكثر الأباء يفاجئون بهذا المنعكس لطفلهم المولود حديثاً. كيف يحدث: فإذا امسكت طفلك الرضيع تحت ذراعيه، مع المحافظة على اسنادرأسه، ثم جعلت أقدامه تلامس سطح مستوي، فان الرضيع يبدا ويقوم بحركات الخطوات المتبادلة ومحاولة المشي . يظهر هذا المنعكس اثناء الاسابيع السته الاولى بعد الميلاد ويختفي هذاالمنعكس عادة 3-2 شهر، إلى أن يظهر ثانية عندما يتعلّم المشي عند سن 10-15 شهر.


منعكس الدعم الإيجابي Positive Support reflex


هذا المنعكس يشابه الى حدٍ كبير منعكس الخطو، كيف يحدث: فاذا امسكت طفلك الرضيع تحت ذراعيه، مع المحافظة على اسناد رأسه، ثم جعلت أقدامه تثبت على سطح مستوي ، فان الرضيع سيمد رجلاه لحوالي 20-30 ثانيه لدعمنفسه، قبل أن يثني سيقانه ثانيةً ويعود إلى وضعية الجلوس. يختفي هذا المنعكس عادةمابين 2-4 شهور من الميلاد، إلى أن يصبح هذا المنعكس أكثر فعاليه عند عمر 6 شهور ويصبح اكثر ثباتاً ودعماً لجسم الطفل


منعكس تماسك الرقبةTonic Nick Reflex





منعكس تماسك الرقبة يعتبر من الاستجابات الانعكاسية التي تظهر اثناء الاسبوع الاول من الميلاد للاطفال العاديين. كما انه يظهر ايضا لدى الاطفال الخدج. هذا المنعكس يسمى ايضاً منعكس عدم التماثل لحركة الرقبة. كيف يحدث هذا المنعكس: يكون الرضيع مستلقي على ظهره، قم بلف او تدوير رقبته (رأسه) إلىجهه معينه مثلاً لليمين فانه يحدث استجابه للذراع والساق لنفس الجهه اليمنى ان تمتد اي ان الاطراف تمتد لنفس اتجاه دوران الرأس، بينما الجهه المعاكسه اليسرى تكون الذراع واليد فيها منثنية. فاذا حدث ان استمر هذا المنعكس لفترة اطول مما هو متوقع له اي حوالي ستة اشهر فان ذلك ينذر بوجود خلل في مراكز المخ. بعض الدراسات قالت ان هذا المنعكس يختفي عادة مابين 4-9 اشهر من الميلاد.
منعكس غالانتGalant Reflex





يحدث هذا المنعكس إذا وضعت طفلك الرضيع على معدته (بطنه) وقمت بحركة لطيفه (تمسيد) باصبعك على الرقبة نزولاً الى الحبل الشوكي موازيه (لمنطقة العمود الفقري)، فهذا يسبب تقوس ظهر الرضيع نحو الجانب الذي تحركه او(تمسده). هذا المنعكس يكون موجود عند الميلاد اي في الولادة ويختفي مابين 3-6 شهور.


كما ان الأطفال الرضع عندهم أيضاردود أفعال انعكاسية اخرى والتي تسمى المنعكسات القواميةPosturalReflexesوالتي تعتبر ذات اهمية لأنها اساس الحركات الارادية، وتبدأ عادةً فيما بعد فيالسنة الأولى من الحياة. ومن أهم هذه المنعكسات القوامية:


منعكس موازنة الرأس والجذع DerotationalRighting


يظهر هذا المنعكس عادةً مابين 4-5 شهور من الميلاد، وهو موازنه مابين الرأس والجسم في حالة تغيير وضع الرأس او الجسم، حيث ان الرأس يدور في نفس اتجاة دوران الجسم ، كما ان الجسم يدور في نفس اتجاه الراس. ويعتبر هذا المنعكس اساساً للحركات الارادية للجسم التي يؤديها الطفل فيما بعد على سبيل المثال هذا المنعكس يساعد الطفل على ان يتعلّم الإنقلاب.


منعكس الهبوط المفاجئParachute Reflex





هذا المنعكس يعتبر رد فعل وقائي يحمي الطفل الرضيع عند الشعور بفقدان التوازن او السقوط المفاجئ.كيف يحدث: عندما تمسك طفلك وتميل به الى الامام في اتجاه الارض او عندما ترفعه وتهبط به بسرعه نحو الارض ، فيظهر التوتر على الطفل نتيجة توقعه السقوط فانه يبدأ بمد يديه ورجليه ويباعد بينهما ليحاول تفادي او الوقايه من السقوط. يظهر هذا المنعكس 4-6 شهور من الميلاد.


منعكس الإسناد او انتصاب القامة Propping Reflex


يبدأ في مختلف الاعمار، منعكس الاسناد يساعد طفلك في تعلم الجلوس، ويشمل ثلاثة اوجه: الاسناد الامامي ويظهر عادةً من 4-5 شهور من الميلاد،ويحدث عندما يكون الطفل محمول في وضعية الجلوس فانه يمد يديه الى الامام.الوجه الثاني الاسناد الجانبيويظهر مابين 6-7 شهور من الميلاد.ويحدث اذا ميلت الطفل الى احد الجانبين وهو جالس فانه يمد يديه الى نفس جهة الميل. اما الوجه الثالث وهو الاسناد الخلفي، ويحدث عندما تميل الطفل للخلف فانه يمد يديه للخلف.
بالأضافة إلى ملاحظة ومتابعة وجود هذه المنعكسات عند مولودك الجديد،فان الزيارات المبكّرة إلى المختصسيساعد على تقرير وتقييم تلك ردّود الأفعال هل هي في مسارها الطبيعي لان كما قلنا ان استمرار هذه المنعكسات وقت اطول قد يشير إلى وجود مشكلة عصبية.
ومن المهم أيضا ملاحظة أنّ المنعكسات او ردّود الأفعال البدائية ان تكون متماثلة، اي موجوده في كلا جانبين الجسم. فاذا كانت المنعكسات غير متماثله على الجانبين، على سبيل المثال اذا كان منعكس موروغير متماثل، قد يعني بأنّ طفلك الرضيع عنده ضعف في جهة من جسمه










 توقيع : فريال سليمي




🍓





💕



💕
مواضيع : فريال سليمي



آخر تعديل فريال سليمي يوم 31-05-2017 في 07:40 PM.
رد مع اقتباس
قديم 01-06-2017, 12:58 AM   #2


الصورة الرمزية ذبحني غلاك
ذبحني غلاك غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 40
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » اليوم (08:02 PM)
آبدآعاتي » 338,501[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
 اقامتي »  
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام رد وارف النبض وسام رد جليل وسام جواهر الحرف وسام 
 
افتراضي رد: المنعكسات البدائية لدى حديثي الولادة كمعايير للكشف المبكر عن الاعاقة




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : ذبحني غلاك













رد مع اقتباس
قديم 02-06-2017, 10:02 PM   #3


الصورة الرمزية سمو الملكة
سمو الملكة غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 32
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » 14-09-2018 (08:56 PM)
آبدآعاتي » 6,805[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي » الانترنت
 اقامتي »  بغداد
موطني » دولتي الحبيبه Iraq
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام وسام 3 وسام 
 
افتراضي رد: المنعكسات البدائية لدى حديثي الولادة كمعايير للكشف المبكر عن الاعاقة




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : سمو الملكة



شكر وتقدير للغالية سحر الشرق على التصميم الراقي







رد مع اقتباس
قديم 06-06-2017, 08:47 AM   #4


الصورة الرمزية البدر
البدر غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 58
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » اليوم (07:16 PM)
آبدآعاتي » 1,395,311[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
 اقامتي »  
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: المنعكسات البدائية لدى حديثي الولادة كمعايير للكشف المبكر عن الاعاقة




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : البدر





رد مع اقتباس
قديم 13-06-2017, 04:31 PM   #5


الصورة الرمزية أنفاس ألوفاء
أنفاس ألوفاء غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 38
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » 09-08-2023 (07:37 AM)
آبدآعاتي » 17,953[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
 اقامتي »  
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: المنعكسات البدائية لدى حديثي الولادة كمعايير للكشف المبكر عن الاعاقة




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : أنفاس ألوفاء



رد مع اقتباس
قديم 16-06-2017, 12:08 AM   #6
انسكاب حرف


الصورة الرمزية متيم منووله
متيم منووله غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 18
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » 28-01-2018 (11:50 PM)
آبدآعاتي » 7,817[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي » الشعر
 اقامتي »  مصر
موطني » دولتي الحبيبه Egypt
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: المنعكسات البدائية لدى حديثي الولادة كمعايير للكشف المبكر عن الاعاقة




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : متيم منووله



رد مع اقتباس
قديم 18-06-2017, 02:03 AM   #7
انسكاب حرف


الصورة الرمزية ابتسامة الزهر
ابتسامة الزهر متواجد حالياً

 
 عضويتي » 27
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » اليوم (06:38 PM)
آبدآعاتي » 4,016,375[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
 اقامتي »  دولتى أرض الكنانة حضارة 7000 سنة
موطني » دولتي الحبيبه Egypt
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: المنعكسات البدائية لدى حديثي الولادة كمعايير للكشف المبكر عن الاعاقة




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : ابتسامة الزهر



رد مع اقتباس
قديم 18-06-2017, 03:36 PM   #8


الصورة الرمزية عبير الليل
عبير الليل غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 39
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » اليوم (07:54 PM)
آبدآعاتي » 3,444,630[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي » كتابة الشعر والخواطر # التصوير
 اقامتي »  قلب أبي
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام المئويه الرابعه بعد الثلاثه مليون وسام 
 
افتراضي رد: المنعكسات البدائية لدى حديثي الولادة كمعايير للكشف المبكر عن الاعاقة




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : عبير الليل




لااحلل نقل مدونتي وكتاباتي ..
كونوا اسمى من ذلك آحبتي ]





نحن وإن جار الزمان لبرهة.. نبقى الكبار وغيرنا أقزام
ما ذنبنا إن كان يشعر أننا أرقى.. وأن مكانه الأقدام






رد مع اقتباس
قديم 30-06-2017, 02:25 PM   #9


الصورة الرمزية وتين
وتين متواجد حالياً

 
 عضويتي » 47
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » اليوم (05:43 PM)
آبدآعاتي » 1,532,322[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
 اقامتي »  عبق الياسمين
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام المئوية الخامسة بعد المليون وسام وسام 
 
افتراضي رد: المنعكسات البدائية لدى حديثي الولادة كمعايير للكشف المبكر عن الاعاقة




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 

رد مع اقتباس
قديم 03-07-2017, 10:58 PM   #10


الصورة الرمزية هريسه
هريسه غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 17
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » 20-11-2022 (06:49 PM)
آبدآعاتي » 6,211[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
 اقامتي »  
موطني » دولتي الحبيبه Kuwait
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 SMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: المنعكسات البدائية لدى حديثي الولادة كمعايير للكشف المبكر عن الاعاقة




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : هريسه











مع القائده {روح هادئه}

مدونتي هنا




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع ¬ آلمنتدى ✿ مشاركات ¬ آخر مشآرگة ✿
أنشطة مفيدة للطفل المصاب بشلل الدماغ فريال سليمي عبق ذوي الإحتياجات الخاصة✿ 29 16-04-2024 02:43 AM
إرشاد ذوي الإعاقة البصرية فريال سليمي عبق ذوي الإحتياجات الخاصة✿ 21 13-01-2023 11:31 AM
وزن الطفل المثالي حسب تطور مراحل عمره سحرالشرق عبق الأمومة والطفولــه ✿ 20 27-12-2022 07:37 PM
الوظائف السلبيه للأسره تجاه الطفل المعاق ذبحني غلاك عبق ذوي الإحتياجات الخاصة✿ 35 15-11-2022 12:30 PM
دور الاخصائى الاجتماعي مع الطفل ذي الإعاقة داخل المدرسة ( مسابقة تحدي الاعضاء الاسبوع الرابع ) مرافئ الذكريات عبق ذوي الإحتياجات الخاصة✿ 27 24-07-2022 02:53 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:13 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.