ننتظر تسجيلك هـنـا



 

الأدارة ..♥ مَملكتنا مَملكة الياسمين، يلتهبُ الشجنُ ويَثْمِلُ الحرفُ بالآهات ، حروفُنا الخالدةُ كفيلةٌ بأنْ تأخُذَكم إلى عَالمِ السَحَر ، تَحْدِي بِكُم وتَمِيلُ فهي مميزةٌ بإدخالِ الحبِّ إلى القلوب ،ولكي لا تتَعرَضَ عُضويَّتكَ للايقافِ والتشهيِّر وَالحظر فِي ممْلكتِّنا .. يُمنع منْعاً باتاً تبادل اي وسَائل للتواصل تحْتَ اي مسَّمئ او الدَّعوه لمواقعِ اخْرى ، ولكم أطيب المنى ونتمنى لكم وقت ممتع معنا

❆ إعْلَاَنَاتُ عَبق الياسمين ❆  


♥ نَبْضْ قَلَوبِڪـمْ ♥



عبق تطوير الذات ✿ >يهتم بتنميه المهارات وتطوير الذات والسلوكيات , فن التعامل ,بناء الذات , تطوير الشخصية , تطوير النفس , تنمية القدرت الذهنيه والنفسيه , وكل مايتعلق بتنميه وتطوير الذات ﹂ ✿

إضافة رد
#1  
قديم 14-02-2019, 01:30 PM
فريال سليمي متواجد حالياً
 
 عضويتي » 3
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » اليوم (06:51 AM)
آبدآعاتي » 342,067[ + ]
 مواضيعي » 2892
 نقآطي » 2146267
هواياتي » النت
تم شكري »  1,189
شكرت » 18
رصيدي » 3950
تلقيت »  2831
ارسلت » 1668
موطني » دولتي الحبيبه Algeria
جنسي  »
مُتنفسي هنا »  صوري  مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 
افتراضي أهم التمارين لتقوية الذاكرة وزيادة التركيز



كيف يمكن الحفاظ على نشاط الذاكرة؟ ما هي العادات التي تضر الذاكرة؟ وما هي أهم التمارين التي تساعد على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز؟


الدماغ هو عضو حيوي يتكيف باستمرار ، والذاكرة والتذكر من أهم وأعقد العمليات التي يقوم بها دماغنا، لكن بعض العادات اليومية قد تؤثر بشكل كبير على عمل الذاكر، فإن أسلوب الحياة الصحي سيدعم صحة الدماغ و يشجع دماغك على تشكيل مسارات عصبية جديدة، وهى عملية تعرف باسم تكوين الخلايا العصبية Neurogenesis أو المرونة العصبية Neuroplasticity.

كيف يخزن الدماغ المعلومات؟
تشير الدراسات أن المناطق المسؤولة عن تخزين المعلومات والتركيز في المخ هي الفص الصدغي من قشرة المخ والأجسام الحلمية في المهاد والجهاز الطرفي، وهناك أشكال للمعلومات؛ إما أن تكون المعلومة على هيئة صورة فتدرك بالقشرة البصرية للمخ أو أن تكون المعلومة مسجلة فتدرك بالقشرة السمعية للمخ وهكذا.
ولدى الإنسان نوعان من الذاكرة، وهما الذاكرة قصيرة المدى التي تقوم بإدراك المعلومات واستيعابها ثم تقوم بتخزينها في النوع الآخر للذاكرة وهي الذاكرة بعيدة المدى التي تحتفظ بها لسنوات عديدة، ويمكن للذاكرة قصيرة المدى أن تسترجع المعلومات المخزنة في الذاكرة بعيدة المدى إذا أراد الإنسان استذكارها، لكن هناك بعض العوامل التي تؤثر على قدرة الذاكرة على استرجاع المعلومات، فما هي هذه العوامل؟

العوامل التي تؤثر على الذاكرة
هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على الذاكرة وأبرزها:
- مشاكل الغدة الدرقية
تعتبر مشاكل الذاكرة إحدى الأعراض الواضحة للخلل في للغدة الدرقية، حيث أن ارتفاع أو انخفاض مستويات هرمونات الغدة الدرقية (فرط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية) قد يؤدي إلى صعوبة في الذاكرة والتركيزوالنسيان المتكرر، ولكن مع علاج الغدة الدرقية تتحسن حالة الذاكرة.

- سن اليأس وعلاقته بالذاكرة
هناك علاقة بين انقطاع الدورة الشهرية ومستويات الهرمونات الجنسية وبين صحة الذاكرة، حيث أُجريت دراسة قامت بعمل اختبارات الذاكرة على عدد من الأشخاص من الجنسين تتراوح أعمارهم بين 45 و55سنة، واختبارات تقارن بين أداء النساء في مراحل عمرية مختلفة.
أظهرت النتائج تفوق النساء على الرجال، وتفوق النساء في مرحلة ماقبل انقطاع الطمث على النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، وبالتالي ارتبطت قوة الذاكرة بمستوى الهرمونات بغض النظر عن العمر الزمني، وتبين أنه مع انخفاض هرمون الاستروجين أثناء انقطاع الطمث تجد المرأة صعوبة أكبر في تعلم شيء جديد، لكنها تستمر في الحفاظ على الذكريات المخزنة.
كما وجدوا أن انخفاض مستويات الاستروجين أثناء انقطاع الطمث يؤثر على نشاط الدماغ، وبالتالي اتضح أن أي تذبذب في مستوى هذه الهرمونات يؤثر على أداء الذاكرة وعلى الاستيعاب والفهم.

- التدخين وتأثيره على صحة الذاكرة
التدخين له تأثير سلبي على الصحة عموماً، فهو يعتبر سبباً رئيسياً لبعض أنواع السرطانات وأمراض القلب والأوعية ويؤثر على صحة الدماغ، حيث أن الطبقات الخارجية للدماغ تتأكل تحت تأثير الشيخوخة ومع مرور الوقت، لكن عملية التآكل تلك تكون أسرع مع المدخنين، وهذه المناطق المتآكلة تكون في منطقة القشرة الدماغية المسؤولة عن الذاكرة والتركيز.

- القلق والاكتئاب وعلاقتهما بالتذكر
يؤدي الاكتئاب إلى إتلاف أجزاء من المخ، وبالتالي يصعب على الفرد البقاء منتبهاً لمدة طويلة، ويزداد الأمر سوءً إذا تعرض الشخص إلى نوبات اكتئاب متعددة بدون علاج.

- قلة النوم وتأثيرها على صحة الذاكرة
هناك الكثير من الأضرار الناتجة من قلة النوم وعدم انتظامه ومن تلك الأضرار ما يؤثر على الذاكرة، حيث أن الحرمان من النوم يؤثر على عمل الخلايا العصبية في منطقة تسمي "الحصين"أو "قرن أمون"، هذه المنطقة توجد في المخ مسؤولة عن تشكيل الذكريات على المدى البعيد وتحويل الذكريات قصيرة المدى إلى ذكريات طويلة الأمد، فقلة النوم تقلل من كفاءة هذه المنطقة في تخزين الذكريات والمعلومات المختلفة.
حيث اكتشف الباحثون ذلك من خلال إجراء سلسلة من التجارب على الفئران لقياس مدى تأثير الحرمان من النوم أو عدم انتظامه على عمل منطقة الحصين، فوجدوا أن قدرة هذه المنظقة على التذكر والتعلم تأثرت بحصولها على قسط غير كافٍ من الراحة والنوم، وأوصى الباحثون أن الأشخاص البالغين يجب أن تصل عدد ساعات النوم لديهم 7-9 ساعات يومياً حتى تستطيع الخلايا العصبية أن تولد إشارات أثناء النوم تساعد في تشكيل الذاكرة.


أهم التمارين لتقوية الذاكرة
هناك الكثير من التمارين التي تساعد على تقوية الذاكرة وتحسينها وزيادة التركيز وسرعة الفهم والاستيعاب، حيث شبه العلماء تمارين تقوية الذاكرة بتمارين تقوية العضلات، التي تعمل على زيادة الكتلة العضلية في جسمك كما أنها تساعد على الحفاظ على تلك العضلات لمدة زمنية طويلة.
كذلك تمارين تقوية الذاكرة تزيد من احتياطي الدماغ الذهني، الذي يحمي المخ من الضرر العصبي الناتج بسبب الشيخوخة مثل فقدان الذاكرة و داء الزهايمر أو البطء في التذكر وقلة الفهم، لذلك يعتقد الباحثون إن اتباع تمارين مختلفة لتقوية الذاكرة يمكن أن يحميك من أمراض الشيخوخة.
إليك أهم التمارين التي تقوي ذاكرتك وتحميها من الشيخوخة، بالإضافة إلى أن هذه التمارين تساعدك على تنمية مهارات التفكير العليا لديك وتزيد من قدرتك على الفهم والاستيعاب:

- اختبار الاستدعاء
قم باختبار الاستدعاء الخاص بك، وذلك بتحديد بعض الأمور التي عليك القيام بها خلال اليوم أو الأشياء التي تنوي شراءها على سبيل المثال، ثم بعد ساعة أو نحو ذلك قم بتذكر تلك الأشياء دون الاطلاع عليها أو شراء الطلبات التي تريدها دون كتابتها في مذكرة، أو قم بتكرار ما قاله الأخرون في سرك، وبهذه الطريقة تنشط الذاكرة على التذكر والاستيعاب.

- تعلم آلة موسيقية
تعلم العزف على آلة موسيقية يساعد على تنشيط ذاكرتك، حيث تشير الدراسات إلى أن تعلم شئ جديد ومعقد يعزز قدرات الدماغ، وأن العزف بانتظام على آلة موسيقية من شأنه أن يؤخر من علامات الشيخوخة.

- تعلم لغة جديدة
يساعد تعلم اللغة على تحسين عمل الذاكرة، حيث أجريت دراسة سنة 2012 على مجموعة من المتطوعين هدفها تحديد تأثير تعلم لغات جديدة على عمل الدماغ.
وعمد الباحث إلى قياس حجم الحُصين قبل التجربة، ثم تمت إعادة قياس الحصين بعد خضوع المشاركين لدروس تعلم اللغة المكثفة على مدى ثلاثة أشهر، ليتبين تطور حجم الحُصين تناسباً مع حصص التعلم.

- تكوين كلمات متشابهة الأحرف
ضع كلمة في ذهنك ثم حاول أن تجد كلمات أخرى مشابهه لأول وأخر حرف من هذه الكلمة، أو قم بحل الكلمات المتقاطعة واستكمال الناقص من الكلمة فمثل هذه التمارين فعالة في تنشيط الذاكرة.

- إحصاء الحروف والكلمات
قم بقراءة مقال ثم قم بإحصاء حرف الألف به على سبيل المثال أو قم بإحصاء حروف الجر، ويمكن تصعيب هذا التمرين بأن تقوم بإحصاء عدد الكلمات التي سمعتها في المذياع وهكذا تقوم بتنشيط الذاكرة وزيادة الانتباه.

- التمارين الرياضية
أظهرت دراسات مختلفة أن ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تخلق خلايا دماغية جديدة وتحسن أداء الدماغ بشكل عام، وهناك الكثير من التمارين الرياضية التي تنشط العقل والجسم على حد سواء، مثل اليوغا أو الغولف أو التنس والنشاط البدني المنتظم يعزز الذاكرة والقدرة على تعلم أشياء جديدة.

أخيراً... على الرغم من وجود فروقات فردية واضحة بين الأفراد فيما يتعلق بقدرتهم على الاحتفاظ بالمعلومات واستعادتها، إلا أن نمط الحياة وبعض العوامل الذاتية الأخرى تؤثر بشكل كبير على صحة الذاكرة، فضلاً عن عامل الاهتمام الذي يجعلنا نحتفظ بذكريات معينة دون غيرها.




 توقيع : فريال سليمي






يقولوون !
آلنيه آلصآفيه توصل ؛ لحد آلغبآء!
وآلرسول (ص) يقولّ : « إنمآ لكُل آمرٍئ مّ نوٍى »
إلهيَ
آعطنيّ بقدرَ "نيتيّ
" فآني لٱ آنوي بـَ أحدَ إلٱ ؛
خيرآ ♥


رد مع اقتباس
قديم 14-02-2019, 01:40 PM   #2


الصورة الرمزية وئآم
وئآم متواجد حالياً

 
 عضويتي » 515
 اشراقتي » Dec 2017
 كنت هنا » اليوم (04:18 AM)
آبدآعاتي » 15,498[ + ]
 مواضيعي » 1
 نقآطي » 3592
هواياتي »
 اقامتي »  
تم شكري »  132
شكرت » 104
رصيدي » 0
تلقيت »  83
ارسلت » 0
موطني » دولتي الحبيبه
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 الاوسمة »
وسام 1 وسام وسام وسام 
 
افتراضي مرحبا بك في منتديات عبق الياسمين!




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 

رد مع اقتباس
قديم 14-02-2019, 04:00 PM   #3
اعتذر لقلة دخولي لانشغالي ببحوثي


الصورة الرمزية الشاعر مناضل الناصر
الشاعر مناضل الناصر متواجد حالياً

 
 عضويتي » 1035
 اشراقتي » Jan 2019
 كنت هنا » اليوم (06:03 AM)
آبدآعاتي » 74,249[ + ]
 مواضيعي » 51
 نقآطي » 125466
هواياتي »
 اقامتي »  كوبنهاكن
تم شكري »  618
شكرت » 0
رصيدي » 240
تلقيت »  184
ارسلت » 217
موطني » دولتي الحبيبه Iraq
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: أهم التمارين لتقوية الذاكرة وزيادة التركيز




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : الشاعر مناضل الناصر



رد مع اقتباس
قديم 14-02-2019, 04:41 PM   #4


الصورة الرمزية حبك مخلد بقلبي
حبك مخلد بقلبي غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 815
 اشراقتي » Aug 2018
 كنت هنا » 11-07-2019 (03:12 AM)
آبدآعاتي » 170,811[ + ]
 مواضيعي » 5028
 نقآطي » 1241277
هواياتي » النت وقراءة الشعر والخواطر
 اقامتي »  باارض الله الواسعه
تم شكري »  2,957
شكرت » 2,777
رصيدي » 10516
تلقيت »  5996
ارسلت » 1334
موطني » دولتي الحبيبه Iraq
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
خيالك في طرف عيني ولا راح
وذكرك دوم بالساني ولاراح
اسمك عايش بكلبي ولاراح
واذكرك كل دقيقه تمر عليه


 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: أهم التمارين لتقوية الذاكرة وزيادة التركيز




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : حبك مخلد بقلبي







الف شكرلغاليتي عيون الريم على الاهداء الرائع


الف شكر حبيبتي ريماس على الاهداء الرائع

غاليتي فتنة ترف الف شكر حبيبتي على التصميم الرائع







مواضيع : حبك مخلد بقلبي



رد مع اقتباس
قديم 14-02-2019, 07:44 PM   #5


الصورة الرمزية مـخـمـلـيـة
مـخـمـلـيـة متواجد حالياً

 
 عضويتي » 735
 اشراقتي » Jun 2018
 كنت هنا » اليوم (06:24 AM)
آبدآعاتي » 389,051[ + ]
 مواضيعي » 2727
 نقآطي » 4561582
هواياتي »
 اقامتي »  وطن السكون
تم شكري »  7,363
شكرت » 7,586
رصيدي » 386
تلقيت »  5904
ارسلت » 8233
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: أهم التمارين لتقوية الذاكرة وزيادة التركيز




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : مـخـمـلـيـة


ربي يسعد غريم الليل وياسمينة أمتناني

مواضيع : مـخـمـلـيـة



رد مع اقتباس
قديم 14-02-2019, 08:42 PM   #6


الصورة الرمزية ذوق بهمستي
ذوق بهمستي متواجد حالياً

 
 عضويتي » 1056
 اشراقتي » Jan 2019
 كنت هنا » اليوم (07:31 AM)
آبدآعاتي » 50,873[ + ]
 مواضيعي » 72
 نقآطي » 270126
هواياتي »
 اقامتي »  
تم شكري »  433
شكرت » 290
رصيدي » 445
تلقيت »  587
ارسلت » 291
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: أهم التمارين لتقوية الذاكرة وزيادة التركيز




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 

رد مع اقتباس
قديم 17-02-2019, 12:29 AM   #7


الصورة الرمزية إحساس إنسان
إحساس إنسان غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 1043
 اشراقتي » Jan 2019
 كنت هنا » اليوم (01:06 AM)
آبدآعاتي » 15,785[ + ]
 مواضيعي » 26
 نقآطي » 346433
هواياتي »
 اقامتي »  
تم شكري »  272
شكرت » 222
رصيدي » 36
تلقيت »  721
ارسلت » 1120
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 الاوسمة »
وسام وسام  1 وسام 1 وسام 
 
افتراضي رد: أهم التمارين لتقوية الذاكرة وزيادة التركيز




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : إحساس إنسان


إهداء جميل من الجميلة ياسمين الله يسلم يدااك


رد مع اقتباس
قديم 17-02-2019, 02:37 AM   #8


الصورة الرمزية إلين
إلين غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 986
 اشراقتي » Dec 2018
 كنت هنا » 02-07-2019 (07:14 AM)
آبدآعاتي » 80,864[ + ]
 مواضيعي » 184
 نقآطي » 693406
هواياتي »
 اقامتي »  مكه
تم شكري »  1,089
شكرت » 1,234
رصيدي » 385
تلقيت »  648
ارسلت » 450
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: أهم التمارين لتقوية الذاكرة وزيادة التركيز




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : إلين



مواضيع : إلين



رد مع اقتباس
قديم 18-02-2019, 01:39 AM   #9


الصورة الرمزية ❞ غَدقٌ نَبضِّه♪
❞ غَدقٌ نَبضِّه♪ غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 955
 اشراقتي » Nov 2018
 كنت هنا » 03-08-2019 (06:03 PM)
آبدآعاتي » 275,442[ + ]
 مواضيعي » 1104
 نقآطي » 1129629
هواياتي »
 اقامتي »  جدھہ♥♪.
تم شكري »  2,402
شكرت » 2,150
رصيدي » 4216
تلقيت »  2559
ارسلت » 1435
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: أهم التمارين لتقوية الذاكرة وزيادة التركيز




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
مواضيع : ❞ غَدقٌ نَبضِّه♪



رد مع اقتباس
قديم 21-02-2019, 01:34 PM   #10


الصورة الرمزية روحي تبيك
روحي تبيك غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 344
 اشراقتي » Sep 2017
 كنت هنا » يوم أمس (12:44 PM)
آبدآعاتي » 51,802[ + ]
 مواضيعي » 131
 نقآطي » 315974
هواياتي »
 اقامتي »  
تم شكري »  735
شكرت » 1,221
رصيدي » 794
تلقيت »  581
ارسلت » 406
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: أهم التمارين لتقوية الذاكرة وزيادة التركيز




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : روحي تبيك


تصميمك جميل جدا وكلك ابداع وذوووق يامصممتنا الراقيه وردهـ


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

Forum Jump

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع ¬ آلمنتدى ✿ مشاركات ¬ آخر مشآرگة ✿
تصاب بأوجاع وتشنجات المعدة بعد ممارسة التمارين الرياضية ؟..إليك الأسباب امير بكلمتى عبق أد م ✿ 12 21-07-2019 12:41 AM
شرح مبسط فى صيانة الحاسوب .. بشكل كامل......ومفصل حكآية روح الكمبيوتر والبرامج ✿ 13 04-03-2019 07:54 PM
طرق لتقوية الذاكرة وتين عبق تطوير الذات ✿ 12 23-12-2018 06:33 AM
تناول الفطور قبل التمارين الرياضية يساعد على حرق الدهون reda laby عبق الطـب الحديث والصحة العامة ✿ 8 18-09-2018 02:03 PM
حلول لإنعدام التركيز حكآية روح عبق تطوير الذات ✿ 12 17-07-2018 08:52 AM


الساعة الآن 07:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.